عملية زحل الصغير

هجوم الدونتس الأوسط (بالروسية: Среднедонская наступательная операция) والتي عُرفت باسم عملية زحل (بالروسية: Операция Сатурн) وأُعيد تسميتها مرة أخرى خلال سير العمليات العسكرية إلى عملية زحل الصغير (بالروسية: Операция Малый Сатурнعملية عسكرية هجومية قام بها الجيش الأحمر أثناء المعارك على الجبهة الشرقية خلال الحرب العالمية الثانية والتي أدت لنشوب معارك شمال القوقاز وحوض الدونتس بالاتحاد السوفيتي خلال الفترة ما بين 12 ديسمبر 1942 وحتى 18 فبراير 1943.

عملية زحل الصغير
جزء من معركة ستالينغراد على الجبهة الشرقية
تطور القتال أثناء عملية زحل الصغير وإزاحة خط المواجهة نحو الغرب.
معلومات عامة
التاريخ 12 ديسمبر 1942 - 18 فبراير 1943
الموقع شمال القوقاز وحوض الدونتس
النتيجة انتصار سوفيتي
المتحاربون

إيطاليا
المجر
رومانيا

الاتحاد السوفيتي
القادة
أدولف هتلر



إيتالو غاريبولدي
غوستاف ياني

سيميون تيموشينكو

فيودور كوزنيتسوف
دميتري ليليوشينكو
فاسيلي غيراسيمينكو
فيليب غوليكوف

استثمارًا للنجاح الذي تحقق من خلال عملية أورانوس (بالروسية: Операция Уран) التي شنتها القوات السوفيتية في 19 نوفمبر 1942 وتمكنت خلالها من أسر ما يتراوح بين 250,000 و300,000 جندي ألماني من أفراد الجيش السادس والجيش الرابع بانزر تحت قيادة فريدريتش باولوس في ستالينغراد، خطط قادة هيئة أركان الجيش الأحمر لحملة عسكرية شتوية طموحة أُطلق عليها اسم عملية زحل ومع الخسائر التي مُني بها الجانب السوفيتي خلال المراحل الأولى من الحملة، خفّض جوزيف ستالين من سقف طموحاته وكذلك من أهداف الحملة العسكرية ليُعاد تسمية العملية إلى عملية زحل الصغير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.