عنقود مفتوح

التجمعات المفتوحة أو العناقيد النجمية المفتوحة (بالإنجليزية: Open Stars Cluster) نوع من العناقيد النجمية، تتكون من عدد قليل نسبياً من النجوم المبعثرة.[1][2][3] تسمى بالمفتوحة أو بالمبعثرة لان نجومها منتشرة بصورة رخوة دون تراص، أي بمعنى إن المسافات بينها كبيرة نسبيا.

التجمع المفتوح أن جي سي 2244

خصائص

تحتوي مجموعة العناقيد المفتوحة على ما بين 10-3000 نجم في المجموعة. وتكون نجوم العنقود المفتوح لها نفس العمر تقريبا حسب الفئة العمرية. ويقدر عدد عناقيد النجوم المفتوحة بنحو 20 ألف مجموعة، 100 منها معروفة. يتراوح نصف قطر العنقود المفتوح ما بين 7- 20 سنة ضوئية ( أي من 2-6 فرسخ فلكي) وتتواجد العناقيد النجمية المفتوحة في أذرع المجرة. حيث إن النجوم في هذه التجمعات تكون عادة ممتزجة بسحب الغبار الكوني الهائلة التي تكونت منها.

تتحرك المجموعة المفتوحة داخل المجرة في مستوى مواز لخط الاستواء المجري الذي يمر فوق وتحت هذا الخط ولذلك تدعي أحيانا بالعناقيد المجرية Galactic Clusters لان معظم نجومها تقع في قرص المجرة.

ويقل تركيز النجوم بشكل واضح عند الاتجاه نحو مركز المجموعة ولذلك فإنها عرضة للتأثير بسبب جاذبية المجرة المركزية الطاردة، نتيجة دوران الأذرع بسرعة 250 كم/ث وأيضا بسبب السحب الساخنة المندفعة داخل المجرة، ولذلك فتكون هذه المجموعات المفتوحة عرضة للتفكك والانفراط خلال بضع ملايين من السنين، أي خلال دورة أو دورتان لها حول المجرة.

وتتحرك نجوم المجموعة المفتوحة نحو مناطق جذب عالية قريبة من كل منها بسرعات تتراوح بين 20-45 كم / ث. ويقدر عمر المجموعات المفتوحة بحوالي 1,7 مليار سنة أي حوالي ثلث عمر الشمس. وتعتبر حديثة الولادة فهي تحتوي على نجوم شابة ذات وفرة في العناصر الثقيلة حيث عرف ذلك من خلال قياس أطيافها، وأحجامها متقاربة تقريبا.

أشهرها

أشهر المجموعات المفتوحة:

  • م45 و NGC188 في الشمال .
  • NGC 4755 / NGC 3532 / مسييه 7 أو NGC 6475 في الجنوب.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. "معلومات عن عنقود مفتوح على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2019.
  2. "معلومات عن عنقود مفتوح على موقع astrothesaurus.org". astrothesaurus.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن عنقود مفتوح على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019.
    • بوابة نجوم
    • بوابة علم الفلك
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.