عن الحرب (كتاب)

عن الحرب (بالإنجليزية: On War) و (بالألمانية: Vom Kriege) هو كتاب عن الحرب والتخطيط العسكري كتبه القائد البروسي كارل فون كلاوزفيتز (1780-1831)، حيث كُتب معظمه بعد الحروب النابليونية بين عامي 1916 و 1830، ونشرته زوجته ماري فون برول بعد وفاته عام 1832، وقد تُرجم إلى الإنجليزية عدة مرات تحت عنوان "On War - عن الحرب". إن كتاب "عن الحرب" هو في الحقيقة عمل غير مكتمل، فقد شرع كلاوزفيتز في مراجعة مخطوطاته المتراكمة عام 1827، ولكن الموت داهمه قبل أن ينهي مهمته، فحررت زوجته أعماله المُجمعة ونشرتها بين عامي 1832 و1835.

إن أعمال كلاوزفيتز المُجمعة في عشر مجلدات تضم أكبر كتاباته التاريخية والنظرية، ولكنها لا تضم مقالاته وأوراقه الأقصر أو مراسلته الشاملة مع القادة المهمين في مجالات السياسة والعسكرية والفكر والثقافة في الدولة البروسية. ويتألف كتاب "عن الحرب" من المجلدات الثلاثة الأولى، ويُمثل استكشافاته النظرية، وهو واحد من أهم الدراسات المتعلقة بتحليل العسكرية السياسية والتخطيط الإستراتيجي التي كُتبت في تاريخ البشرية، ولا يزال مثيرًا للجدل وفي الوقت نفسه ذو تأثير على التفكير الإستراتيجي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.