عولمة محلية

عولمة محلية (بالإنجليزية: Glocalization) هو مصطلح حديث ذُكر لأول مرة عام 1980، من قبل رولاند روبرتسون الذي عمّم هذا المصطلح المُركّب من العالمة والمحلية. دمج ما بين الهوية القومية المحلية مع مراحل التغير العالمي، نتج عن ذللك ثقافة محلية متأثرة من الاقتصاد العالمي[1].

يدّعي روبرتسون أن وجود العولمة محلية ليس بالضرورة تلغي أو تقلل من ميزة الثقافة المحلية، إنّما هي حالة مكملة لطرفين. ذكر بيلك [2] أن كتابة المقالات في الويكيبيديا هو جانب مهم يعكس حالة العولمة محلية، وذلك لتعدد اللغات اولا ومشاركة نفس المواضيع باللغات المحلية. تعد الويكيبديا اداة ذات نفوذ عالي باعدادها مقالات عن أحداث قومية وثقافية من جهة ومن جهة اخرى احداث عالمية.

التاريخ

تطوّرت بذرة هذا المصطلح في اليابان (dochakuka: عالمي محلي) من العالم الاقتصادي الزراعي عندما لائموا طرق زراعية عالميّة لظروف المحلية. تشمل استراتيجيات تسويق قد تبنّاها رجال أعمال من اليابان.[3]

المصادر

  1. Wellman, B. (2002). Little boxes, glocalization, and networked individualism. Digital cities II: Computational and sociological approaches (pp. 10-25) Springer.
  2. Bilić, P. (2011). How social media enforce glocalization-the processes of identity change in selected central and southeast european countries. Cultural Identity Politics in the (Post-) Transitional Societies, , 85-100. 
  3. Khondker, H. H. (2004). Glocalization as globalization: Evolution of a sociological concept. Bangladesh e-Journal of Sociology, 1(2), 1-9.
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة السياسة
    • بوابة إدارة أعمال
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.