عيناتا (بنت جبيل)

عيناثا هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية.

عيناتا (بنت جبيل)
إحداثيات: 33°07′44″N 35°26′06″E  
تقسيم إداري
 البلد لبنان  
التقسيم الأعلى قضاء بنت جبيل  
خصائص جغرافية
ارتفاع 740 متر  

أصل التسمية :


تعددت الآراء حول أصل التسمية، فبعض المؤرخين المختصين بالدراسات القديمة، واللغات السامية، يؤكدون أن «أصل تسمية عيناثا هو سرياني»ويعني عيون المياه الكثيرة، والعين هي ينبوع الماء، وآثا في اللغة، أي كثر والتفّ، وهناك رأي آخر، متداول، يرجع أصل التسمية إلى كلمة آرامية، مركبة من جزأين: «عين آثا»، الجزء الأول هو «العين»، والجزء الثاني هو «آثا»، وهو اسم لأحد الأمراء، الذي فقد عينه في معركة في عيناثا، فسميت البلدة «عين آثا»، وأصبحت تلفظ عيناثا وهناك دراسة جديدة لاصل تسمية عيناثا حيث أعلن الباحث اللبناني في الحضارات التاريخية وسى ياسين، أنه عثر في بلدة عيثرون المحاذية للحدود الفلسطينية في جنوب لبنان على ضريح النبي «يثرون» مع زوجته . وأوضح ياسين أن الضريح عبارة عن ناووس يتسع لشخصين، نقش عليه من الخارح رسم لامرأة ورجل يرتدي ثوب کاهن أو ثوب قاض، مشيراً إلى عملية تهشيم متعمدة أخفت معالم الرأسين، وأکد أن الناووس المکتشف هو ضريح مزدوج يعود إلى النبي يثرون وزوجته، والنبي يثرون ينحدر من سلالة النبي إبراهيم، ويعتبر الکاهن والعالم الکبير لمدينة مدين، حيث کان يقتدي به النبيان موسى وشعيب، وکان يثرون يمکث في مدينة مدين، مع أشقائه الثلاثة مارون ويارون ويارين (وهي أسماء تحملها ثلاث بلدات جنوبية)، وجاءت هذه العائلة مع عمها النبي يعقوب خوفاً من شر أخيه عيص الذي کاد يأکله الحسد والغيرة من نبوة أخيه يعقوب، وهو النبي الذي هرب وأولاده من شر عيص، فيما بقي يثرون في المنطقة التي تسمى اليوم باسمه وهي بلدة عيثرون، ويوضح ياسين أن النبي يثرون کان يملک عيناً يستسقي منها الناس، وتسمى «عين يثرون»، ومازالت هذه العين موجودة اليوم قرب الناووس، مشيراً إلى أن اسم بلدة عيثرون مشتق من اسم «عين يثرون»، وقد حُذفت النون من التسمية، فأصبحت تسمية البلدة عيثرون، کما تعرف اليوم، ويقول الباحث ياسين بأن النبي يثرون کان له ولدان هما «اثا» و «ياثر»، ويوجد لهما آثار قيمة في هذه المنطقة، معتبراً أن تسمية بلدة «عين اثا» أو «عيناثا» تعود إلى السيدة الطاهرة اثا، وأن تسمية بلدة ياطر الجنوبية تعود إلى «ياثر»، وقديما كانت تسمى (فيروزة)

الموقع والحدود:


عيناثا تلك القرية الوادعة الحاضنة لأهلها كاحتضان هضابها لها، اذ أن تلك الهضاب تلتف حول المركز فكأنها أم تحضن أولادها.

عيناثا تنتمي إداريا إلى قضاء بنت جبيل ، محافظة النبطية، تبعد عن العاصمة بيروت 120 كلم، وعن صيدا 76 كلم، وعن مركز المحافظة حوالي 50 كلم، وملاصقة لمركز القضاء ومن ينظر إليها من مارون الراس ، يلاحظ انهما بلدة كبيرة واحدة ممتدة، تنقبض من الغرب وتنبسط من الشرق والشمال. يحدّها من الشمال: كونين، ومن الشرق بلدتا محيبيب وبليدا، ومن الشمال الشرقي خراج بلدة برعشيت، ومن الجنوب الشرقي تحدّها عيثرون، وأما من الغرب بنت جبيل، أما من الجنوب فتحدها بنت جبيل. ويلفها خمس هضبات، أصبحت كلها عامرة بالعمران، حيث نشأت أحياء جديدة وعديدة، والهضاب هي: فريز، السدر، المطيحنة، السلاسل والبياض والشعيرة. ترتفع عن سطح البحر حوالي 820 كلم في منطقة غدماثا. مساحة عيناثا عشرون ألف دونم، اعتماداً على المسح العقاري الأخير الذي أصبح في طوره الأخير .ويتوقع تسليمه رسميا للدولة في العام 2016 م . . تصل إليها من بيروت عن طريق: صيدا - صور - تبنين - معبر بيت ياحون - كونين - صف الهواء ( بنت جبيل ) - عيناتا (120 كلم).

ويمكن الوصول إلى البلدة عن طريق النبطية - معبر كفرتبنيت - دير ميماس - كفركلا - العديسة - ميس الجبل - عيترون - بنت جبيل - عيناتا (152 كلم) استثنائيا.

- ومن المصنع اللبناني عن طريق : حاصبيا - جديدة مرجعيون - بنت جبيل - عيناتا (92 كلم).

والجدير ذكره ان اودية عدة تفصل البلدة عن القرى التي تحدها ما عدا سهل منبسط يصلها إلى عيترون ومحيبيب تصل ارضها إلى بلدة شقرا و برعشيت تعتبر من أكبر قرى جبل عامل

مناخها منعش معتدل صيفا وبارد في الشتاء، ترتفع البلدة عن سطح البحر حوالي 800 م وتصل إلى 832 م في السدر

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.