عينبوس

عينبوس أو عينابوس قرية فلسطينية تقع ضمن محافظة نابلس شمال الضفة الغربية. وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب 1967.

في هذه المقالة ألفاظ تعظيم تمدح موضوع المقالة، وهذا مخالف لأسلوب الكتابة الموسوعية. فضلاً، أَزِل ألفاظ التفخيم واكتفِ بعرض الحقائق بصورة موضوعية ومجردة ودون انحياز. (نقاش) (أكتوبر 2010)
عينبوس
إحداثيات: 32°08′48″N 35°14′42″E  
تقسيم إداري
التقسيم الأعلى محافظة نابلس  

تسميتها

يقال بأنها سميت بهذا الاسم نسبة لليبوسيين، ولكن لا يوجد من المعالم الأثرية ما يثبت هذه النظرية. ولكن من المرجح ان التسمية راجعة لقصة حب وقعت أحداثها عند عين المياه في قديم الزمان. حوش الشيطان يقع في منطقة مسجد الاربعين شهيد ويعتقد انه الاصل والنواة للقرية. حوش الشيطان بمبانيه المتهالكة المفتقرة للعناية والترميم لا تزال قلة من منازله مسكون. ولكن الطراز المعماري والوضع الحالي للحوش يرجح انه بني في اواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين ولا يعود لحقب زمنية ابعد كما يعتقد البعض.[بحاجة لمصدر]

اعتداءات المستوطنين

في 28 يناير 2020، اعتدى مستوطنون من مستوطنة يتسهار على مدرسة عينبوس الأساسية، واضرموا النار في أحد صفوفها، كما كتبوا شعارات عنصرية على جدران المدرسة.[1][2]

قرية عينبوس

المراجع

  1. "مستوطنون يحرقون صفا دراسيا شمالي الضفة الغربية". www.aa.com.tr. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "مستوطنون يحرقون صفا مدرسيا في عينابوس جنوب نابلس – صدى الإعلام". www.sadaa.ps. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة فلسطين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.