عين قنية

عين قنية قرية سورية تقع في الجولان المحتل، وفي إسرائيل تقع القرية إداريًا في المنطقة الشمالية، وهي من القرى القديمة في سوريا. ولا يعرف بالتحديد سنة انشائها لكنه ربما يعود لمئات السنين وذلك بفضل وجود بقايا لاثار ما زالت شاهده على عظمتها مثل مطاحن القمح الموجودة بجانب نهر سعار. وكذلك وجود برج قديم في منتصف القرية والذي تم هدمه قبل سنوات بسبب اعمال التطوير في البلدة. كذلك وجود بقايا لبيوت قديمه جدا مهدمه لا تزال موجوده حتى اليوم. سميت عين قنيه بهذا الاسم نسبة لكثرة اعين الماء والينابيع في البلد في سنة 1967 نزح عدد كبير من سكانها في أعقاب حرب حزيران، ويقدر عدد سكانها اليوم بما قراب 2000 نسمة. يعتمد السكان في معيشتهم على الاعمال الحرة والزراعة والصناعة. من أهم الاشجار المثمرة التي يعتمد عليها السكان في زراعتهم هي اشجار الزيتون والخوخ والدراق.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عين قنية
 

إحداثيات: 33°14′13″N 35°43′51″E  
تقسيم إداري
البلد
سوريا
إسرائيل  
التقسيم الأعلى المنطقة الشمالية  
خصائص جغرافية
  المساحة 5.312 كيلومتر مربع  
ارتفاع 750 متر  
عدد السكان
عدد السكان 1945 (2015) 
الكثافة السكانية 366.1 نسمة/كم2
معلومات أخرى
الرمز البريدي 12432 

تقع قرية عين قنية إلى الشمال الغربي من قرية مسعدة بعدة كيلومترات وعلى السفح الغربي لجبل القاطع _ تشرف على منطقة بانياس وسهل الحوله في الغرب. يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 700 متر. مناخها بارد شتاء وحار صيفًا وقرية عين قنية بنيت على تلة عالية يحدها من الشرق جبل القاطع (القبع) ومن الغرب بانياس ومن الشمال مقام النبي الحزوري ومن الجنوب نهر سعار. حجارتها جيرية صلبة في معطم الأماكن ما عدا شرق النهر حيث الحجاره البركانية الصلبة.

مواقع خارجية

  • [www.ain-kynia.com]
  • بوابة سوريا
  • بوابة إسرائيل
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.