غات

غات مدينة تقع في صحراء الليبية الغربية على مشارف الحدود الليبية الجزائرية وتتبع المدينة بلدية غات وهي عاصمتها وبها مطار للرحلات الداخلية. سكان المدينة من الطوارق، بعضهم أمازيغ ويتكلمون الأمازيغية نطقا وكتابة بواسطة حروف التيفيناغ، أو الليبية القديمة، والباقي يتحدثون العربية وقليل منهم يتحدثون بلغة الهوسا لأن أصولهم تنحدر من نيجيريا والنيجر.

      غات
      غات
      خط الأفق لـ غات

      غات
      الموقع في ليبيا
      الإحداثيات: 24°57′N 10°19′E
      تقسيم إداري
      البلد  ليبيا
      إقليم فزان
      بلدية غات
      عاصمة لـ
      خصائص جغرافية
      ارتفاع 692 متر  
      عدد السكان (2006)[1]
        المجموع 9٬228
      معلومات أخرى
      منطقة زمنية UTC + 2
      رمز جيونيمز 2217351 
      غات

      أصل التسمية

      قلعة في غات

      اختلفت الآراء حول التسمية فمن الناس من قال أنها من الغيث أي أنها تغيث المسافر في الصحراء وتؤمن له الزاد والماء، ومنهم من قال أنها مسماة على اسم ولي صالح وهو غوث حيث كان يسكن المدينة وعندما مات سميت المدينة باسمه، ولا يزال قبره في المدينة القديمة بغات والتسمية الثانية هي الأرجح لدى سكان غات.

      تاريخ المدينة

      في المدينة قلعة تركية قديمة، وهي محاطة بجبال أكاكوس من الناحية الشرقية وبها عدد من القرى التابعة لها ومن الناحية الجنوبية منها وعلى بعد 100 كلم تقريبا توجد سلسلة جبال طاسيلي التي تحوي على أقدم النقوش الأثرية والتي تعود إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد وتعتبر تلك المنطقة من أكبر المتاحف الطبيعية في هذا المجال. كانت المدينة قديما طريقا للقوافل التجارية وكانت مرتبطة بمدينة تنبكتو القاطنة في قلب الصحراء الكبرى ارتباطا وثيقا.

      مدخل مدينة غات

      ملاحظات

      1. امراجع محمد الخجخاج، "نمو المدن الصغيرة في ليبيا"، دار الساقية للنشر، بنغازي-2008، ص 120.
        • بوابة تجمعات سكانية
        • بوابة ليبيا
        • بوابة قصور وقلاع
        • بوابة المغرب العربي
        This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.