غلاسنوست

غلاسنوست (بالروسية: гла́сность) هي سياسة الانفتاح والشفافية في أنشطة جميع المؤسسات الحكومية في الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى حرية الحصول على المعلومات. وأطلقت هذه الدعوة بواسطة الرئيس السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف في النصف الثاني من الثمانينيات. كان أول استخدام لهذه الكلمة (غلاسنوست) في الاتحاد السوفياتي في نهاية عام1950 وتعني باللغة العربية الشفافية، كان غورباتشوف يستخدم هذه الكلمة لتحديد السياسات التي يعتقد انها قد تساعد على التخفيف من الفساد في الطبقات العليا بالحزب الشيوعي والحكومة السوفياتية، وتخفيف التعسف في استخدام السلطة الإدارية في اللجنة المركزية السوفيتية ونشطاء حقوق الإنسان السوفيتيين أوضحوا "ان كلمة غلاسنوست كانت موجودة في الاستخدام منذ عدة قرون، وكان من الطبيعي إعطاء العملية كلمة لاتوصف لانها عملية تقوم بها الحكومة علنا". وكانت غلاسنوست ترمز إلى فترة بالاتحاد السوفيتي كان فيها أقل قدر من الرقابة وحرية أكبر في الحصول على المعلومات.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.