غلالة باطنة

الغلالة الباطنة (بالإنجليزية: Tunica intima)‏ هي الطبقة الداخلية للشرايين والأوردة. وهي تتكون من طبقة واحدة من خلايا تسمى خلايا البطانة الداخلية وتقويها رقيقة داخلية مرنة. الغلالة الباطنة هي التي تكون ملامسة لجريان الدم في الوريد أو الشريان.

الغلالة الباطنة
الاسم اللاتيني
Tunica intima

مقطع عرضي لشريان ووريد صغيرين في الغشاء المخاطي للسان المزمار لطفل. (الغلالة الباطنة مؤشرة بالحرف "e")
تفاصيل
جزء من وعاء دموي  
معرفات
غرايز ص.498
ترمينولوجيا أناتوميكا 12.0.00.018  
ترمينولوجيا هستولوجيكا H3.09.02.0.01003 
FMA 55589 
UBERON ID 0002523 
ن.ف.م.ط. A07.231.330.800
ن.ف.م.ط. D017539 

يتكون جدار الأوعية الدموية من ثلاثة طبقات: الطبقة الداخلية وهي الغلالة الباطنة، وطبقة وسطية (غلالة وسطانية)، وطبقة خارجية tunica externa.

يصعب عند التشريح فصل الغلالة الباطنة كغشاء كامل عن الطبقات التي تعلوها بسبب رقتها. فهي ذات بنية رقيقة شفافة ولا لون لها وشديدة المرونة، وبعد الموت تتعرج في تعرجات طولية.

تتكون الغلالة الباطنة من:

  1. طبقة واحدة من خلايا بطانة غشائية Endothel مستيرة أو بيضوية أو مستطيلة وتتميز بنواة كروية أو بيضوية. يستعان بمحلول نترات الفضة لمشاهدة ذلك النسيج تحت المجهر.
  2. طبقة ساندة تتكون من رقيقة داخلية مرنة، تتكون من أنسجة رقيقة متماسكة ذات خلايا متفرعة. في الشرايين الصغيرة ذات مقطع أقل من 2 مليمتر تتكون الرقيقة الداخلية المرنة من طبقة وحيدة متشعبة، وتكوّن طبقة سميكة فقط في الأوعية الدموية الأكبر من 2 مليمتر في قطرها.
  3. طبقة مرنة فجوية fenestrated layer تتكون من غشاء مكوّن من ألياف مرنة مستطيلة الشكل موازية للوعاء الدموي ؛ ترى تحت المجهر في شكلها الإبري وتتخللها فجوات مما أطلق عليها التسمية "الغشاء الفجوي " fenestrated membrane. تشكل هذه الطبقة السمك الرئيسي للطبقة الداخلية، وتبدو مكونة من عدة طبقات متشابكة مستطيلة ليفية مرنة، وبعضها يتخذ شكل غشاء ذو بنية مستطيلة في اتجاه الوريد أو الشريان. الغشاء الفجوي في الشرايين الرقيعة يكون رقيق جدا ؛ ولكن سمكه كبير في الاوعية الدموية الكبيرة وعلى الأخص في الأبهر.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.