غمر جليدي الرباعي

يمثل التجلّد الرباعي، المعروف أيضا باسم تجلّد العصر البلستوسيني، سلسلة متناوبة متكررة من الفترة الجليدية وما بين الجليدية خلال العصر الرباعي الذي بدأ قبل 2.58 مليون سنة. وعلى الرغم من أن الجيولوجيين يصفون الفترة الزمنية بأكملها بأنها عصر جليدي، إلا أن مصطلح العصر الجليدي يرتبط عادة في الثقافة الشعبية بالعصر الجليدي الأخير فحسب. بما أن كوكب الأرض ما زال يحتوي على صفائح جليدية، فإن الجيولوجيين يعتبرون أن التجلد الرباعي ما زال مستمرًّا، بالإضافة إلى أن الأرض تعيش الآن فترة ما بين التجلد.

خلال فترة التجلد الرباعي، ظهرت الصفائح الجليدية. خلال العصور الجليدية، توسعت هذه الصفائح، وخلال العصور ما بين الجليدية انكمشت. منذ نهاية العصر الجليدي الأخير، كانت الصفائح الجليدية الوحيدة الباقية هي الصفائح الجليدية في القطب الجنوبي وغرينلاند. وهناك صفائح جليدية أخرى، مثل الصفيحة الجليدية اللورنتيدية، التي تشكلت أثناء العصور الجليدية، اختفت تمامًا أثناء العصور ما بين الجليدية. كانت الآثار الرئيسية للتجلّد الرباعي تآكل اليابسة وترسيب المواد، على أجزاء كبيرة من القارات؛ وتعديل نظم الأنهار؛ وظهور ملايين البحيرات، بما في ذلك البحيرات المائية البعيدة عن الحواف الجليدية؛ والتغيرات في مستوى البحر؛ والفيضانات؛ ورياح غير طبيعية. والواقع أن الصفائح الجليدية ذاتها، من خلال رفع الوضاءة (مدى انعكاس طاقة الشمس المشعة من على الأرض)، خلقت ردود فعل كبيرة لزيادة تبريد المناخ. شكلت هذه الآثار بيئات كاملة على الأرض والمحيطات وما يرتبط بها من مجتمعات بيولوجية. قبل التجلّد الرباعي، ظهر الجليد البري، ثم اختفى خلال أربعة عصور جليدية أخرى على الأقل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.