فرانز ليست

فرنتس لست (22 أكتوبر 1811 - 31 يوليو 1886) ولد في رايدينغ بالمجر لأب مجري هو آدم ليست وأم من أصل نمساوي-ألماني هي أنا لاجر. في التاسعة من عمره عزف في إحدى الحفلات بمهارة فائقة على آلة البيانو، حتى أن بعض الحاضرين تبرعوا بنفقات دراسته العليا. وبعد دراسة ثلاث سنوات في فيينا لقي إعجاباً في فيينا. بعد وفاة والده (1826) وهو في سن الخامسة عشرة أصيب بالإحباط واعتزل الموسيقى وبدأ العمل مدرسًا للبيانو. وقع في حبّ إحدى طالباتة الكونتيسة ماري داغولت، وبقيا سوية بين عامي 1835 إلى 1839 وأنجبا ثلاثة أطفال؛ بلاندين (1835-1862)، دانييل (1839-1859) وكوزيما (1837-1930) والتي أصبحت زوجة ريتشارد فاغنر. اشتهر أيضاً في باريس ووثق هناك صلته (بشوبان) و(باغانيني) بدءاً من عام 1832. اشتهر بأعماله الخيرية، تبرع بإقامة نصب تذكاري لبتهوفن في مدينة بون. قضى ليست بقية حياته متنقلاً بين روما وفايمر وبودابست التي تقلد فيها منصب رئاسة الأكاديمية الموسيقية. أهم مؤلفات ليست: ثماني سيمفونيات شعرية، تسع عشرة رابسودي (في الأصل هي أغنية بطولية، جعل ليست منها مقطوعات موسيقية فيها تلوين في الإيقاع والنغم، مبنية على رقصات شعبية)، وسيمفونية (دانته) وفاوست واثنتان من الكونشرتو للبيانو، إلى جانب مؤلفاته الدينية. إن مهارة ليست في العزف على البيانو ومؤلفاته قلبت جميع الأساليب السابقة ووسعت من نطاق استعمال الآلة.

فرانز ليست
(بالمجرية: Liszt Ferenc)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Franz Liszt)‏ 
الميلاد 22 أكتوبر 1811(1811-10-22)
رايدنغ، النمسا
الوفاة 31 يوليو 1886 (74 سنة)
بايرويت
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة مملكة المجر
الإمبراطورية النمساوية
الإمبراطورية النمساوية المجرية  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
أبناء كوسيما فاغنر   
الحياة العملية
تعلم لدى كارل تشيرني ،  وأنطونيو سالييري ،  وأنطون جوزيف ريشا  
التلامذة المشهورون يوجين دي ألبرت ،  وكارل لودفيغ هال  ،  وبيتينا ووكر ،  وبنجامين جونسون لانغ ،  وويليام دياس ،  ومارتن كراوز ،  وهانز فون بولوف  
المهنة ملحن كلاسيكي  ،  وعازف بيانو ،  وقائد أوركسترا  ،  ومعلم موسيقى   ،  وموهوب ،  وقسيس ،  وموسيقي  
اللغة الأم الألمانية  
اللغات الفرنسية ،  والألمانية  
مجال العمل موسيقى  
موظف في أكاديمية الموسيقى، فرانس- ليزتست  
التيار موسيقى رومانسية  
الجوائز
 النيشان البافاري الماكسيميلياني للعلوم والفن   (1884)
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
 نيشان المهماز الذهبي   
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.