فرس (مجموعة إثنية)

الفُرس (بالفارسية: فارسی‌زبانان) هم شعب غرب آسيوي يقطن منطقة فارس التاريخية في هضبة إيران الآسيوية ويتحدث اللغة الفارسية وهي لغة هندوأوروبية ؛ وينتمي الفرس الأوائل إلى المجموعة الآرية. لكن مع مرور الزمن امتصت المجموعة الفارسية العديد من الشعوب التي كانت تقطن أو قطنت المنطقة واستوعبتها خلال فترات عديدة؛ ومن هذه الشعوب العرب و اليونانيين والترك والمغول وغيرهم، فمثلاً الهزارة في أفغانستان يضمون سلالات تنسب لبقايا المغول حيث يشبه الهزارة في بنيتهم العرق الأصفر من ناحية شكل العيون والوجه في حين أن الفرس في غرب إيران لهم علاقات وترابط مع الأكراد و العرب . أسس الفرس العديد من الدول والإمبراطوريات على مر التاريخ مثل الأخمينيين والساسانيين في حقبة ما قبل الإسلام، إضافة إلى سلالات حكمت في حقبة بعد الإسلام مثل السامانيين وغيرهم. يدين غالبية الفُرس بالديانة الإسلامية على المذهب الشيعي الإثني عشري في حين أن الفُرس في المناطق الشرقية يتبعون للمذهب السني، هذا أن نسبة قليلة من الفُرس لا زالت تدين بديانات ما قبل الإسلام مثل الزرادشتية.[3]

فُرس
 
كورش الكبير دارا الأول خشايارشا الأول ميثراداتس السادس
سلمان
الفارسي
شابور الأول شابور الثاني سلمان الفارسي الطوسي
ابن
سينا
فردوسي عمر الخيام الغزالي أبو بكر الرازي ابن سينا
عطار النيسابوري مولوي حافظ الشيرازي ميرزا محمد تقي خان فراهاني
التعداد الكلي
 إيران 49،312،834 (60-61% من مجموع السكان)[1][2]
الدين
المجموعات العرقية المرتبطة

طاجيك, هزارة, أكراد, شعوب إيرانية

مراجع

  1. United States Central Intelligence Agency(CIA) (April 28, 2011). "The World Fact Book – Iran". CIA. مؤرشف من الأصل في 02 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ May 15, 2011.
  2. Library of Congress، Federal Research Division. "Ethnic Groups and Languages of Iran" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 يونيو 2006. اطلع عليه بتاريخ December 2, 2009.
  3. ايران في عهد الساسانيين ، ارثر كريستنسن ، ص 342
    • بوابة علم الإنسان
    • بوابة آسيا
    • بوابة إيران
    • بوابة أفغانستان
    • بوابة العراق
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.