فركتوز

الفركتوز أو سكر الفاكهة (بالإنجليزية: fructose أو levulose)‏، هو أحادي السكاريد الكيتون البسيط الموجود في العديد من النباتات، حيث يرتبط غالبًا بالجلوكوز لتكوين سكروز ثنائي السكاريد . إنه أحد السكريات الأحادية الغذائية الثلاثة، جنبًا إلى جنب مع الجلوكوز والجالاكتوز، التي يتم امتصاصها مباشرة في الدم أثناء الهضم . اكتشف الكيميائي الفرنسي أوغستين بيير دوبرنفاوت الفركتوز في عام 1847. صاغ الكيميائي الإنجليزي ويليام ألين ميلر اسم "الفركتوز" في عام 1857. الفركتوز الجاف النقي هو مادة صلبة بلورية حلوة، بيضاء، عديمة الرائحة، وأكثرها قابلية للذوبان في الماء بين جميع السكريات يوجد الفركتوز في العسل وفاكهة الأشجار والكروم والزهور والتوت ومعظم الخضروات الجذرية .

فركتوز
معلومات عامة
الاسم النظامي 6,5,4,3,1- خماسي هيدروكسي هكسان-2-ون
أسماء أخرى سكر الفاكهة، ليفولوز
الصيغة الجزيئية C6H12O6
رقم CAS [53188-23-1]
الخواص
الكتلة المولية 180.16 غ/مول
المظهر صلب
الكثافة 1,59 غ/سم3
الانحلالية في الماء 79 غ/100 مل ماء عند ؟؟ °س
الانحلالية في المحلات الأخرى ينحل في الأسيتون
درجة الانصهار 100 - 104 °س
في حال عدم ذكر الشروط فإن

البيانات الواردة أعلاه مقاسة في الشروط النظامية

ومدونة حسب النظام الدولي للوحدات

تجاريا، يُشتق الفركتوز من قصب السكر، وبنجر السكر، والذرة . شراب الذرة عالي الفركتوز هو مزيج من الجلوكوز والفركتوز على شكل سكريات أحادية. السكروز مركب به جزيء جلوكوز مرتبط تساهميًا بجزيء واحد من الفركتوز. عادة ما تضاف جميع أشكال الفركتوز، بما في ذلك الفواكه والعصائر، إلى الأطعمة والمشروبات للاستساغة وتحسين الطعم، ولتحمير بعض الأطعمة، مثل المخبوزات. يتم إنتاج حوالي 240 ألف طن من الفركتوز البلوري سنويًا.

قد يساهم الاستهلاك المفرط للفركتوز (خاصةً من المشروبات المحلاة بالسكر) في مقاومة الأنسولين والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي . ذكرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية أن الفركتوز قد يكون مفضلًا على السكروز والجلوكوز في الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر بسبب تأثيره المنخفض على مستويات السكر في الدم بعد الأكل، مع ملاحظة الجانب السلبي المحتمل أن "تناول كميات كبيرة من الفركتوز قد يؤدي إلى مضاعفات أيضية. مثل عسر شحميات الدم ومقاومة الأنسولين وزيادة السمنة الحشوية ". عارضت اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية في المملكة المتحدة في عام 2015 مزاعم الفركتوز المسببة لاضطرابات التمثيل الغذائي، مشيرة إلى أنه "لا توجد أدلة كافية لإثبات أن تناول الفركتوز، عند المستويات المستهلكة في النظام الغذائي العادي في المملكة المتحدة، يؤدي إلى نتائج صحية ضارة بغض النظر عن أي آثار ذات صلة. لوجودها كمكون من مكونات السكريات الكلية والحرة ".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.