فريدرش العظيم

فريدرش الثاني (Friedrich II؛ 24 يناير 1712 - 17 أغسطس 1786) ملك بروسيا (1740-1786) من سلالة آل هوهنتسولرن. اشتهر بدهائه في الحملات العسكرية وفي تنظيم الجيوش البروسية. صار يعرف بفريدرش العظيم (Friedrich der Große) وكان يُلقب فريتس العجوز (Der Alte Fritz).

فريدرش العظيم
(بالألمانية: Friedrich II. der Große)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 يناير 1712  
برلين  
الوفاة 17 أغسطس 1786 (74 سنة)  
قصر سانسوسي  
سبب الوفاة مرض  
مكان الدفن قصر سانسوسي  
مواطنة مملكة بروسيا
ألمانيا  
عضو في الأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم  
الزوجة إليزابيث كريستين من براونشفايغ-فولفنبوتل-بيفيرن (10 مارس 1732–17 أغسطس 1786) 
الأب فريدرش فيلهلم الأول ملك بروسيا  
الأم صوفي دوروتيا هانوفر  
إخوة وأخوات
عائلة آل هوهنتسولرن  
الحياة العملية
المهنة أمير الحرب  
اللغات الألمانية ،  والفرنسية  
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  
الجوائز
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 وسام الاستحقاق  
 نيشان القديس ألكسندر نيفيسكي   
 وسام سيرافيم   
التوقيع
 

في مقتبل حياته اهتم بالموسيقى والفلسفة أكثر من الفنون الحربية، قام فريدرش بمحاولة فاشلة للفرار من والده الاستبدادي فريدرش فيلهلم الأول رفقة صديق طفولته هانس هرمان فون كاته الذي أُجبر على مشاهدة إعدامه بعد القبض عليهما. عند ارتقاءه العرش البروسي، هاجم النمسا مطالباً بسليزيا ا أثناء الحروب السليزية، فحاز سـُـمعة عسكرية لنفسه ولبروسيا. تمكن فريدرش فعلياً قـُبيل وفاته من أن يجعل معظم أراضي مملكته متصلة باكتسابه أراضي بولندية في تقاسم بولند الأول.

كان فريدرش من دعاة الحكم المطلق المستنير. راسل فولتير لسنوات، والذي جمعته بالملك صداقة حميمة وإن اضطربت. قام بتحديث البيروقراطية البروسية والخدمة المدنية وعزز التسامح الديني في أرجاء مملكته. رعى فريدرش الفنون والفلاسفة، وألف موسيقى آلة الفلوت. دُفن فريدرش في مقره المفضل، قصر سانسوسي في بوتسدام. ولموته دون ذرية، خلفه فريدرش فيلهلم الثاني ابن شقيقه الأمير أوغست فيلهلم.

رسم المؤرخون الألمان في القرن التاسع عشر صورة رومانسية لفريدرش أظهرته بصورة المحارب العظيم الذي تحلى بصفات القيادة والكفاءة والإخلاص في العمل الذي أدى في النهاية إلى بروز دور بروسيا في أوروبا. أصر المؤرخ ليوبولد فان رانكه في كتاباته على الثناء على "حياة فريدرش البطولية، التي عاشها مقتديا بأفكار عظيمه وأظهر فيها من المقدرة وحسن إدارة الأمور ما مكنه من أن يخلد إسمه بعد أن رفع من شأن بروسيا ونقلها إلى مصاف الدول الكبرى". ظل فريدرش شخصية تاريخية محبوبة طوال تاريخ الإمبراطورية الألمانية حتى بعد هزيمتها القاسية في الحرب العالمية الأولى. وعند ظهور النازية عظمت من شأن فريدرش وإعتبرته قائدا ألمانيا عظيما من قبل عصر هتلر. إلا أنه ومع انهيار النازية في 1945 تحولت نظرة الناس له في كلا من ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية على حد سواء بسبب تعظيم النازيين له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.