فريدريش فون هايك

فريدريش أوغوست فون هايك (بالألمانية: Friedrich August von Hayek) حاصل على وسام رفقاء الشرف وزمالة الأكاديمية البريطانية (8 مايو 1899-23 مارس 1992)، والذي عادةً ما يُعرف بالحروف الأولى من اسمه إف. أي. هايك، هو فيلسوف وعالم اقتصاد نمساوي بريطاني معروف بدفاعه عن الليبرالية الكلاسيكية. تقاسم هايك جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 1974 مع غونار ميردل تكريمًا «لعمله الرائد في مجال النظرية النقدية والتقلبات الاقتصادية [...] وتحليله العميق للترابط القائم بين الظواهر المؤسسية والاجتماعية والاقتصادية». يُعد تقريره حول الطريقة التي تنقل بها الأسعار المتغيرة المعلومات التي تساعد الأفراد على التنسيق بين خططهم من أهم انجازات علم الاقتصاد، الذي أدى إلى حصوله على جائزة نوبل.

فريدريش فون هايك
(بالألمانية: Friedrich August von Hayek)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 8 مايو 1899  
فيينا  
الوفاة 23 مارس 1992 (92 سنة)  
فرايبورغ  
الإقامة فرايبورغ (1977–23 مارس 1992) 
مواطنة النمسا
المملكة المتحدة  
عضو في جمعية مونت بيليرين   
الأب أوغست فون هايك  
مناصب
رئيس  
في المنصب
1947  – 1961 
في جمعية مونت بيليرين   
 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيينا
جامعة نيويورك  
مشرف الدكتوراه لودفيج فون ميزس ،  وفريدريش فون فيزر  
تعلم لدى لودفيج فون ميزس  
طلاب الدكتوراه ديفيد فريدمان ،  وأبا ليرنر  
المهنة اقتصادي ،  وفيلسوف ،  ومؤرخ ،  وعالم سياسة   ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم اجتماع  
اللغات الإنجليزية ،  والألمانية  
مجال العمل اقتصاد ،  وفلسفة ،  وفلسفة سياسية  
موظف في جامعة سالزبورغ ،  وجامعة فرايبورغ ،  وجامعة نيويورك ،  وجامعة شيكاغو ،  وكلية لندن للاقتصاد  
أعمال بارزة الطريق إلى العبودية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  
الجوائز
جائزة هانس مارتن سكليير  (1984)
جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية   (1974)
 الوسام النمساوي للعلوم والفنون  (1974)
زمالة غوغنهايم   (1954)
دكتوراه شرفية من جامعة سالزبورغ   
زمالة جمعية الاقتصاد القياسي 
 وسام الاستحقاق لبادن-فورتمبيرغ   
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
زميل الأكاديمية البريطانية  
 وسام الحرية الرئاسي   
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

خدم هايك في الحرب العالمية الأولى عندما كان ما يزال مراهقًا وقال أن ما جذبه إلى علم الاقتصاد هو هذه التجربة في الحرب ورغبته في المساعدة على تجنب الأخطاء التي أشعلت نيران الحرب. بعد التحاقه بجامعة فيينا، تخصص هايك في علم الاقتصاد، وحصل في النهاية على درجة الدكتوراه في القانون عام 1921 وفي العلوم السياسية عام 1923. عاش بعد ذلك وعمل في النمسا، وبريطانيا العظمى، والولايات المتحدة، وألمانيا؛ وأصبح في عام 1938 أحد الرعايا البريطانيين. قضى هايك معظم حياته الأكاديمية في كلية لندن للاقتصاد، وجامعة شيكاغو، وجامعة فرايبورغ. وعلى الرغم من أنه يُعد بالنسبة للكثيرين زعيم المدرسة النمساوية للاقتصاد، فإنه كان كذلك على اتصالٍ وثيق بمدرسة شيكاغو للاقتصاد. كان هايك أيضًا من كبار المنظرين الاجتماعيين والفلاسفة السياسيين على مدار القرن العشرين. حقق أبرز أعماله، كتاب الطريق إلى العبودية، مبيعاتًا تجاوزت مليوني نسخة (اعتبارًا من عام 2010).

مُنح وسام رفقاء الشرف في عام 1984 تقديرًا «لخدماته التي كرسها لدراسة علم الاقتصاد». وهو أول من يحصل على جائزة مؤسسة هانز مارتن شايلر. نال أيضًا وسام الحرية الرئاسي في عام 1991 الذي منحه إياه جورج بوش الأب. وفي عام 2011، اختيرت مقالته «استخدام المعرفة في المجتمع» كواحدة من أفضل 20 مقالة نُشرت في المجلة الاقتصادية الأمريكية في أول مئة عامٍ لها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.