فريسي

الفريسي أو الفريزي هم قبيلة جرمانية قديمة عاشت في المنطقة المنخفضة بين زاوديرزي و نهر الإمس. في فترة ما قبل عصر الهجرات (تقريبا قبل عام 300 للميلاد) سكن الفريسي والقبائل المرتبطة بهم مثل الشاوكي، الساكسون، الأنجل سواحل القارة الأوروبية من زاوديرزي وحتى جنوب يوتلاند. جميع هذه القبائل كانت لها حضارة مشتركة، لذا لا يمكن الفصل بينها عن طريق علم الآثار. الفريسي كانوا مجاورين من الجنوب للقبائل الجرمانية التي ستكون لاحقا الاتحاد الفرانكي في القرن الثالث الميلادي. من الشرق كانوا مجاورين للأمبسيفاري اللذين عاشوا عند مصب نهر الإمس حتى عام 58 بعد الميلاد، حيث قام الشاوكي بطردهم وأصبح لهم حدود مشتركة مع الفريسي. الشاوكي وعدة قبائل أخرى شرقا قامت بالاندماج لتشكّل الساكسون في القرن الثالث للميلاد، وبعض أو جميع الفريسي قاموا بالاندماج في إحدى أو كلا الإتحادين (الساكسون والفرانك)، لكنهم ظلوا يحظون بنظرة خاصة لهم ككيان مختلف من قبل الرومان على الأقل حتى عام 296 للميلاد، حيث تم إجبارهم على إعادة التوطين والعمل كخدم للرومان (Laeti) وبالتالي فقدان ذكرهم من التاريخ المدوّن، وجودهم المؤقت في القرن الرابع الميلادي موثق من خلال المكتشفات الأثرية التي تتمثل بخزفيات خاصة بمنطقة فريزيا يطلق عليها اسم تيرب تريتزوم (terp Tritzum)، والتي أكدت أن عدد غير محدد من الفريسي تم إعادة توطينهم في فلاندرز وكنت غالباً للعمل كخدم Laeti وفق النظام الروماني.

جزء من سلسلة حول
تاريخ هولندا

بوابة هولندا

أرض الفريسي تمت إجلاؤها حوالي عام 400 للميلاد وذلك بسبب فيضان تسبب به ارتفاع مستوى مياه البحر وظلت فارغة لقرن كامل إلى أن حدث تغير في الظروف البيئية جعلت المنطقة صالحة للسكن مرة أخرى. في خلال تلك الفترة قام سكان بإعادة استيطان المنطقة وتسمّوا بالفريسيين (الفريزيين). مصادر العصور الوسطى والعصور اللاحقة عندما تذكر "الفريزيين" فإنها تكون تشير إلى أولئك المستوطنين الجدد وليس للفريسي القدماء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.