فريندز

أصدقاء أو فريندز (بالإنجليزية: Friends)‏ هو كوميديا موقف (سيت كوم) أمريكي. تم عمله بواسطة ديفيد كرين ومارتا كوفمان، وتم بثه على شبكة إن بي سي من 22 سبتمبر 1994 إلى 6 مايو 2004، استمر لعشرة مواسم. كانت البطولة لجنيفر أنيستون، كورتني كوكس، ليزا كودرو، مات لوبلان، ماثيو بيري وديفيد شويمر. تدور أحداث المسلسل حول ستة من الأصدقاء يعيشون في مانهاتن. أنتج المسلسل شركة برايت/كوفمان/كران بالتعاون مع وارنر بروس. كان المنتجون التنفيذيون الأصليون كيفن س. برايت، مارتا كوفمان وديفيد كرين.

أصدقاء/ فرِيندز
بطاقة إشارة البداية

النوع سلسلة كوميدية، كوميديا الموقف
تأليف ديفيد كران
مارتا كوفمان
سيناريو ديفيد كرين  
بطولة جينيفر أنيستون
كورتني كوكس آركيت
ليزا كودرو
مات ليبلانك
ماثيو بيري
ديفيد شويمر
البلد أمريكا
لغة العمل الإنجليزية  
عدد المواسم 10  
عدد الحلقات 236
المنتج المنفذ ديفيد كرين  
شركة الإنتاج تلفزيون وارنر بروس  
الموزع نتفليكس  
القناة هيئة الإذاعة الوطنية
إم بي سي 4
دبي وان
بث لأول مرة في 22 سبتمبر 1994
بث لآخر مرة في 6 مايو 2004
الجوائز
جائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثلة في دور رئيسي في مسلسل كوميدي  (الفائز:جينيفر أنيستون ) (2002)
جائزة الإيمي برايم تايم لأفضل مسلسل كوميدي (الفائز:Scott Silveri ) (2002)
جائزة الإيمي برايم تايم لأفضل مسلسل كوميدي (الفائز:Scott Silveri ، ‏Brian Buckner ، ‏شانا غولدبرغ - ميهان ، ‏ديفيد كرين ، ‏كيفن إس. برايت ، ‏مارتا كوفمان و سيباستيان جونز ) (2002)
جائزة الإيمي برايم تايم لأفضل مسلسل كوميدي (2002)
جائزة الإيمي برايم تايم لأفضل مسلسل كوميدي (الفائز:Scott Silveri ، ‏Brian Buckner ، ‏شانا غولدبرغ - ميهان ، ‏ديفيد كرين ، ‏كيفن إس. برايت و مارتا كوفمان ) (2002)
جائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثل ضيف شرف في مسلسل كوميدي  (الفائز:بروس ويليس ) (2000)
جائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثلة مساعدة في مسلسل كوميدي  (الفائز:ليزا كودرو ) (1998)
جائزة إيمي برايم تايم لأفضل إخراج في مسلسل كوميدي  (الفائز:مايكل ليمبيك ) (1996) 
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www2.warnerbros.com/friendstv/index.html
IMDb.com صفحة العمل
على tv.com ملخصات موقع تي في.كوم

بدأ كوفمان وكرين في تطوير الأصدقاء تحت عنوان "مقهى الأرق" بين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 1993. قدما الفكرة لبرايت، ومعا عرضوا سبع صفحات عن البرنامج المقترح على NBC. بعد عدة مرات من إعادة كتابة السيناريو والتغييرات مثل تغيير العنوان إلى Six of One، ثم "أصدقاء مثلنا"، سميت السلسلة أخيرا "أصدقاء".

تم التصوير في استوديوهات وارنر بروس في بربانك بكاليفورنيا. احتل كل موسم من العشرة مواسم من الأصدقاء أحد المراكز ضمن العشرة الأوائل في عدد المشاهدات للموسم التلفزيوني، وفي نهاية المطاف نجحت السلسلة في الوصول إلى المركز الأول في الموسم الثامن. شاهد خاتمة السلسلة، التي بثت يوم 6 مايو 2004، حوالي 52.5 مليون مشاهد أمريكي، مما جعلها خامس أكثر خاتمة لمسلسل مشاهدة في تاريخ التلفزيون، والحلقة التلفزيونية الأكثر مشاهدة في عقد 2000. وسجلت الحلقتين 12 و13 من الموسم الثاني أعلى نسبة مشاهدات، حيث شاهدهما قرابة 53 مليون شخص.

تلقى فريندز إشادة في جميع مواسمه، ليصبح واحدا من البرامج التلفزيونية الأكثر شعبية في كل العصور. رشحت السلسلة لـ 62 جائزة إيمي، وفازت بفئة "أفضل مسلسل كوميدي" في عام 2002 عن الموسم الثامن. يظهر البرنامج في المرتبة 21 في قائمة دليل التلفزيون لأفضل 50 برنامج تلفزيوني في التاريخ، والمرتبة 7 في أفضل 50 برنامج تلفزيوني في التاريخ حسب مجلة إمباير. في عام 1997، حلت حلقة "The One with the Prom Video" في المرتبة 100 في تقييم دليل التلفزيون لأفضل 100 حلقة في التاريخ. في عام 2013، احتل أصدقاء المركز 24 في تقييم نقابة الكتاب الأمريكية لأفضل 101 مسلسل مكتوب على الإطلاق، والمركز 28 في تصنيف دليل التلفزيون لأفضل 60 مسلسل على الإطلاق.

في عام 2019 حصلت شركة WarnerMedia على حقوق بث المسلسل من منافستها شبكة Netflix، بعقد يمتد لـ 5 سنوات وبقيمة 85 مليون دولار أمريكي. مما سيؤدي إلى وقف بثه على شبكة Netflix مع حلول العام 2020. وبحسب مجلة Time أنفقت شبكة Netflix بين 80-100 مليون دولار سنويا للاحتفاظ بحق بث المسلسل حتى عام 2019.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.