فساد

الفساد مصطلح يشير بشكل عام إلى حالات انتهاك مبدأ النزاهة.[1][2][3]

المصطلح في اللغة

الفساد في معاجم اللغة هو في (فسد) ضد صَلُحَ (والفساد) لغة البطلان، فيقال فسد الشيء أي بطُلَ واضمحل، ويأتي التعبير على معانٍ عدة بحسب موقعه. التعريف العام لمفهوم الفساد عربياً بأنه اللهو واللعب وأخذ المال ظلماً من دون وجه حق، مما يجعل تلك التعابير المتعددة عن مفهوم الفساد، توجه المصطلح نحو إفراز معنى يناقض المدلول السلبي للفساد، فهو ضد الجد القائم على فعل الائتمان على ما هو تحت اليد (القدرة والتصرف).

يعرف معجم أوكسفورد الإنكليزي الفساد بانه "انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة". وقد يعنى الفساد : التلف إذا ارتبط المعنى بسلعة ما وهو لفظ شامل لكافة النواحى السلبية في الحياة.

و يصبح الفساد بمفهومه العام هو التغير من الحالة المثالية إلى حالة دون الحالة المثالية. و الكمال لله عز و جل. بمعنى التغير للأسوأ. و يكون هنا ضد الإحسان و ضد التحول أو التغير إلى الحالة المثالية.

أنواع الفساد

يصنف الفساد في الأنواع التالية:

  • الفساد بمعنى: البطلان، في: أصول الفقه.
  • الفساد السياسي: إساءة استخدام السلطة العامة (راجع أيضا: فساد في الحكومات المحلية) من قبل النخب الحاكمة لأهداف غير مشروعة كالرشوة، الابتزاز، المحسوبية، والاختلاس.
  • جرائم الشركات: في علم الجريمة تتمثل جرائم الشركات أو الجرائم الاقتصادية في انحرافات (مالية أو إدارية) ارتكبت عن طريق شركة (كيان تجاري له شخصية قانونية مستقلة من أشخاص طبيعيين يقومون بإدارة أنشطتها)، أو من قبل أفراد بالإنابة. ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في المؤسسة.
  • رشوة
  • فساد البيانات أو فساد المعلومات.
  • التعفن أو التحلل.

مراجع

  1. Alt، James. "Political And Judicial Checks On Corruption: Evidence From American State Governments" (PDF). Projects at Harvard. مؤرشف من الأصل (PDF) في 03 ديسمبر 2015.
  2. "Material on Grand corruption" (PDF). United Nations Office on Drugs and Crime. مؤرشف من الأصل (PDF) في 09 أكتوبر 2017.
  3. Black's Law Dictionaryfor legal definition. See also worldbank.org paper noting that corruption "may involve collusion between parties typically both from the public and private sectors, and may be legal in many countries" نسخة محفوظة 14 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة القانون
    • بوابة السياسة
    • بوابة مجتمع
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.