فشار

الفشار (بالإنجليزية: Popcorn) أو الشامية أو البوشار أو النفّيش أو الفرّأخ أو الشوش هي أسماء لشيء واحد وهو الذرة المفرقعة بالحرارة، حيث يوجد كمية صغيرة من الماء داخل بذور الذرة والتي تسبب الانفجار، حيث تتوسع نواة البذرة ويصبح حجمها أكبر، وتأخذ شكلًا شبه عشوائي ولوناً أبيض وملمسًا رقيقًا.[1][2][3]

فشار
فشار
على اليسار حبة ذرة قبل أن تصبح فشار، وعلى اليمين حبة فشار جاهزة

هنالك أساليب كثيرة لتفرقع الذرة، وتم اختراع آلات الفشار التجارية على نطاق واسع من قبل تشارلز كريترز في أواخر القرن التاسع عشر، ويوجد للبوشار مؤيدون ومنتقدون، اعتمادًا على كيفية إعدادها وطهيها، فيعتبرها البعض غذاءً صحيًا في حين أن آخرين يحذرون منه لأسباب متنوعة.

وغالبًا ما يضاف الملح والزبدة المذابة إلى الفشار، وأحيانًا يتم صهر الكراميل ويمزج مع الفشار، ويتم صناعة الفشار في المنزل بشراء نوعين موجودين في الأسواق العربية: الأول معلب على شكل حبوب توضع على النار مع الزيت حتى يتفرقع ويصبح جاهزًا أو توضع تلك الحبوب في آلات منزلية مخصصة لصناعة الفشار، والثاني على شكل كيس يوضع في المايكروويف ويتفرقع ويصبح جاهزًا.

ويمكن أن يحضّر الفشار بنكهات متعددة منها الكراميل، وفي هذه الحال يحضّر من الذرة، والسكر، والزبدة، والزيت، وبيكاربونات الصوديوم، والملح والماء.

انظر أيضاً

روابط خارجية

المراجع

  1. "معلومات عن فشار على موقع gd.eppo.int". gd.eppo.int. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2019.
  2. "معلومات عن فشار على موقع fdasis.nlm.nih.gov". fdasis.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019.
  3. "معلومات عن فشار على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2019.

    وصلات خارجية

    • بوابة مطاعم وطعام
    • بوابة الولايات المتحدة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.