فضاء ثنائي الأبعاد

الفضاء ثنائي الأبعاد هو نموذج هندسي للإسقاط المستوي للكون المادي الذي نعيش فيه.[1][2][3] ويطلق على البعدين عادة اسم الطول والعرض. ويقع الاتجاهان في نفس المستوى.

نظام الإحداثيات الديكارتي ثنائي الأبعاد

في الفيزياء و الرياضيات، المتتالي للقيمة n أرقام يمكن أن يفهم على أنه موقع في n-البعد الفضائي. عندما تكون n = 2، فإن مجموعة جميع هذه المواقع تسمى فضاء إقليديًا ثنائي الأبعاد أو فضاء إقليديًا ذا بعدين.

في الفيزياء، ينظر إلى الفضاء ثنائي الأبعاد كتمثيل مستوٍ للفضاء الذي نتحرك فيه، ويوصف على أنه فضاء ثنائي الأبعاد أو فضاء ذو بعدين.

النظم الإحداثية في الفضاء ثنائي الأبعاد

تعد النظم الإحداثية الأكثر انتشارًا هي نظام الإحداثيات الديكارتي، و نظام الإحداثيات القطبية ونظام الإحداثيات الجغرافية.

انظر أيضًا

المصادر

  1. M.R. Spiegel; S. Lipschutz; D. Spellman (2009). Vector Analysis (Schaum’s Outlines) (الطبعة 2nd). McGraw Hill. ISBN 978-0-07-161545-7. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "Analytic geometry". Encyclopædia Britannica (الطبعة Encyclopædia Britannica Online). 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة)
  3. Trudeau, Richard J. (1993). Introduction to Graph Theory (الطبعة Corrected, enlarged republication.). New York: Dover Pub. صفحة 64. ISBN 978-0-486-67870-2. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. Thus a planar graph, when drawn on a flat surface, either has no edge-crossings or can be redrawn without them. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة هندسة رياضية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.