فقرة عنقية

الفقرات الرقبية أو الفقرات العنقية (بالإنجليزية: Cervical vertebrae)‏ يوجد في الرقبة سبع فقرات مرقمة تسلسليا من الأعلى إلى الأسفل. تسمى الفقرة الأولى بالأطلس وهي تشبه الحلقة، وتكون مع قاعدة الجمجمة من الأعلى مفصل يسمى المفصل بالأطلسي. وتسمى الفقرة العنقية الثانية بالمحور حيث يخرج منها بروز إلى أعلى كأنه وتد أو محور. ويربط هاتين الفقرتين مفصل يسمى المفصل المحور الأطلسي حيث يدخل الوتد في الجزء الأمامي من حلقة الأطلس ويمتد رباط من جانبي الحلقة من الداخل ليحافظ على استقرار المفصل.

فقرة عنقية
الاسم اللاتيني
Vertebrae cervicales
موضع الفقرات العنقية للإنسان موضح باللون الأحمر ، وهو يتألف من 7 عظام، من تبدأ من C1 من أعلى إلى C7 من أسفل:
C1 ، C2 ، C3 ، C4 ، C5 ، C6 ، C7.

فقرة عنقية للإنسان.

تفاصيل
نوع من فقرة  
معرفات
غرايز ص.97
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.2.02.001  
FMA 9915،  و72063 
UBERON ID 0002413 
ن.ف.م.ط.
ن.ف.م.ط. D002574 
دورلاند/إلزيفير 12854511

يكون جسم الفقرة العنقية أصغر من جسم الفقرة الصدرية (وذلك لأن الوزن الذي يتحمله أقل من الوزن الذي تتحمله الفقرة الصدرية). وشوكة الفقرة العنقية تكون أيضا أصغر ومشقوقة. أما النتوء المستعرض ففيه ارتفاع أمامي وخلفي، وثقب (بالإنجليزية: foramen transversarium)‏ . في بعض الناس يكون هناك ضلع "عنقي" مرتبط بالفقرة العنقية السابعة وقد يسبب انسدادا للشرايين والأوردة والأعصاب وكل الأعراض الناتجة من ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.