فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية

فقر الدم الانحلالي الناجم عن المناعة الذاتية (أو فقر الدم المناعي). يحدث عندما تقوم الأجسام المضادة بمهاجمة خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) الخاصة بالشخص نفسه لتسبب لها انفجار (تحلل)، مما يؤدي إلى نقص كريات الدم الحمراء في الدورة الدموية إلى مستوى غير كافِ. ويقل يقل عمر كرات الدم الحمراء من 100-120 يوم في الوضع الطبيعي إلى بضعة أيام فقط في الحالات الخطيرة .يتم اطلاق مكونات الخلايا من كرات الدم الحمراء إلى الدورة الدموية والأنسجة مما يؤدي إلى بعض الأعراض المميزة لهذه الحالة.

فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  
من أنواع كثرة الكريات الحمر الكروية ،  وفقر الدم الانحلالي  
الإدارة
أدوية

توجه عادة الأجسام المضادة ضد مولدات الضد (الأنتجين)، وبالتالي تعمل أيضا ضد كرات الدم الحمراء القادمة من خارج الشخص نفسه، على سبيل المثال في حالة نقل الدم. ويعدّ فقر الدم الانحلالي حالة نادرة نسبيا تصيب واحد إلى ثلاثة أشخاص لكل 100000 شخص سنويا.

تعدّ المصطلحات المستخدمة في هذا المرض غامضة بعض الشيء. على الرغم من أن نظام فهرسة المواضيع الطبية تستخدم المصطلح فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية، الا ان بعض المصادر يفضلون مصطلح "فقر الدم المناعي" وبالتالي يمكن أن تدرج التفاعلات الدوائية في هذه الفئة. المعهد الوطني للسرطان يعدّ "فقر الدم المناعي"، "فقر الدم الانحلالي الذاتي"، و " فقر الدم الانحلالي الناتج عن المعقد المناعي" كلها مرادفات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.