فكر حر

الفكر الحر (بالإنجليزية: Freethought)‏ هو وجهة نظر معرفيّة تؤكد أن الآراء والمواقف التي تتعلق بالحقائق يجب أن تتشكل فقط على أساس المنطق والعقل والمنهج التجريبي وليس اعتمادًا على التقليد والعقائد والأفكار المسبقة. يُعرِّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي المُفكر الحر بأنه الشخص الذي يُكوِّن أفكاره وآراءه الخاصة بدلًا من تبني أفكار الآخرين وآرائهم خصوصًا فيما يتعلق بالدين، ويرتبط الفكر الحر بقوة برفض المعتقدات الاجتماعية أو الدينية التقليدية. ويُعرف التطبيق المعرفي للفكر الحر باسم «التفكير الحر»، ويعرف ممارسو الفكر الحر باسم «المفكرين الأحرار»، ويعتبر المفكرون الأحرار المعاصرون أن الفكر الحر هو حرية طبيعية من كل الأفكار السلبية والخادعة التي تكتسب من المجتمع.

بدأ استخدام المصطلح لأول مرة في القرن السابع عشر للإشارة إلى الأشخاص الذين شكَّكوا بالمعتقدات الدينية التقليدية أو أثاروا التساؤلات حولها. يرتبط الفكر الحر بشكل وثيق بالعلمانية والإلحاد واللاأدرية والإنسانية ومعاداة رجال الدين وانتقاد الأديان. يعرّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي التفكير الحر على أنه «الممارسة الحرة للعقلانية في مسائل المعتقد الديني، دون مراعاة للسلطة؛ وتبني مبادئ المفكر الحر». يعتقد المفكرون الأحرار أن المعرفة يجب أن ترتكز على الحقائق والبحث العلمي والمنطق. يشير التطبيق المتشكك للعلم إلى التحرر من التأثيرات المقيدة فكريًا للانحياز التأكيدي أو الانحياز المعرفي أو الحكمة التقليدية أو الثقافة الشعبية أو الأسطورة المدنية أو التحامل أو الطائفية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.