فلاديمير لينين

فلاديمير ألييتش أوليانوف المعروف بـ لينين (بالروسية: Владимир Ильич Ульянов) ولد في 22 أبريل عام 1870 وتوفي في 21 يناير عام 1924. كان ثوري روسي ماركسي وقائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي رافعاً شعاره الأرض والخبز والسلام.

فلاديمير لينين
(بالروسية: Владимир Ильич Ленин)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Владимир Ильич Ульянов)‏ 
الميلاد 22 أبريل 1870 [1][2][3][4][5][6][7] 
أوليانوفسك [8][9] 
الوفاة 21 يناير 1924 (53 سنة) [10][11][12][2][3][13][14] 
سبب الوفاة نزف مخي  
مكان الدفن ضريح فلاديمير لينين  
الإقامة بودولسك (1900–1900)
سانت بطرسبرغ
موسكو
لندن (أبريل 1902–مايو 1903) 
مواطنة الإمبراطورية الروسية (1870–1918)
الاتحاد السوفيتي (1922–1924)
جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية (1918–1922) 
لون الشعر شعر أسود  
الطول 165 سنتيمتر  
الديانة إلحاد [15]،  ومسيحية أرثوذكسية [16] 
عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي ،  والمكتب السياسي للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي ،  والمكتب السياسي للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي  
الزوجة ناديجدا كروبسكايا (1898–21 يناير 1924) 
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة سياسي [17]،  وكاتب ،  واقتصادي ،  ومحامي [17]،  وثوري [17]،  وصحفي ،  وفيلسوف ،  ومنظر سياسي   
الحزب حزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الروسي (–1917)
الحزب الشيوعي السوفيتي (1918–1924) 
اللغة الأم الروسية  
اللغات الروسية [18]،  والفرنسية ،  والإنجليزية ،  والألمانية  
موظف في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية  
أعمال بارزة الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية  
تأثر بـ كارل ماركس ،  وفريدريك إنجلز ،  وجورجي بليخانوف ،  وألكسندر هيرزن ،  وجورج فيلهلم فريدريش هيغل ،  وكارل كاوتسكي  
التيار ضد الإمبريالية ،  ومناهضة الرأسمالية ،  وماركسية ،  وصراع الطبقات الاجتماعية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الثورة الروسية ،  والثورة البلشفية ،  والحرب الأهلية الروسية  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

حياته الثورية

مع بداية العام 1900 بدأت تتكون في روسيا نقمة عارمة ضد القيصر بسبب تردي الأوضاع على كافة الأصعدة. وارتفعت المطالبات بمزيد من الحريات السياسية، السماح للفلاحين بزراعة الأراضي التي يمتلكها الإقطاعيون، زيادة أجور العمال وتحسين ظروف العمل، إنهاء الحرب ضد اليابان. وفي يوم الأحد 22 يناير 1905 نظم كاهن أرثوذكسي يدعى جورج غابون مظاهرة اشترك فيها أكثر من 200,000 مواطن في بترسبورغ. وكانت مظاهرة سلمية تهدف إلى ايصال المطالب الشعبية إلى القيصر. ولكن رجاله أطلقوا النار على المتظاهرين وقتلوا عدة مئات منهم. وكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت الثورة الروسية وامتدت، على درجات متفاوتة من الحدة، حتى سقوط النظام القيصري في عام 1917م.

عاد لينين إلى روسيا وشارك في ما تلا تلك المظاهرة من اضرابات شلت الحركة في موسكو ومعظم المدن الروسية، ومن انتفاضات ثورية مسلحة ضد القيصر ولكن رجاله استطاعوا السيطرة على الوضع في نهاية العام 1905 إلا أن الشرارة كانت قد اشتعلت ولو أنها بقيت أحياناً تحت الرماد. غادر لينين إلى أوروبا مجدداً متنقلاً بين معظم دولها، مشاركاً في نشاطات الأحزاب الماركسية، وعاملاً على عقد اجتماعات دورية للبلاشفة رغبة منه في إبقاء الجذوة الثورية إلى أن تحين فرصة مؤاتية لإسقاط القيصر. ولم يكن لينين بعيداً عن نشاطات الحزب الداخلية رغم وجوده في الخارج. وحين أصدر الحزب صحيفة البرافدا - تعني بالعربية الحقيقة - كانت مقالات لينين تشكل القسم الأكبر منها.

في الأول من أغسطس عام 1914م أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا. وبحلول العام 1917 كان الشعب الروسي يئن تحت وطأة الفاقة والعوز، وبدا أن المجاعة على الأبواب. وظهر نقص في المواد الغذائية على اختلافها حتى الخبز. والحكومة عاجزة عن عمل أي شيء. العمال يضربون عن العمل وصفوف النسوة تطول أمام الأفران يوماً بعد يوم. وبدأت المظاهرات العارمة، ورفض الجنود هذه المرة تنفيذ أوامر قياداتهم بإطلاق النار، ما اضطر القيصر إلى التنازل عن العرش وتسليم السلطة إلى حكومة برئاسة الأمير جورج ليفوف في 15 مارس 1917م.

عاد لينين إلى روسيا وكذلك معظم قيادات الحزب البولشيفي الذين كانوا منفيين إلى سيبيريا. وفي 16 إبريل عام 1917م وصلوا إلى بتروغراد واستقبلوا استقبال الأبطال. طالب لينين بإنهاء الحرب ضد ألمانيا فوراً وبأن تعود ملكية الأراضي إلى الدولة وبإسقاط حكومة ليفوف. واستطاع استعادة زمام قيادة الحزب البولشفي إلا أنه لم يتمكن من الوصول إلى السلطة. في تموز شكلت حكومة جديدة برئاسة الكسندر كيرينسكي، وأصدرت أمراً بإلقاء القبض على لينين بتهمة العمالة للألمان. فغادر إلى فنلندا حيث كتب واحداً من أهم أعماله الدولة والثورة وفيه شرح كيفية تنظيم الثورة ونوع الحكومة التي يجب أن تتولى السلطة بعد إسقاط الحكم القائم.[27] ثم أرسل كتاباً إلى الهيئة المركزية للحزب البولشيفي معلناً أن زمن الخطابات قد ولى وحان وقت العمل الثوري قائلاً:

«إن التاريخ لن يغفر لنا إذا لم نستعد السلطة الآن.»

الثورة الثانية

عاد لينين إلى بتروغراد في أكتوبر عام 1917 ودعا الهيئة المركزية للحزب إلى أعلان الثورة حالاً. كانت حكومة كيرينسكي ضعيفة، وكان ليون تروتسكي أحد القادة البارزين في الحزب يحظى بولاء مجموعات كبيرة من الجنود. وأعلن بعض فرق البحرية تأييد الثورة. وهكذا قرر البلاشفة التحرك. سقطت بتروغراد بأيديهم دون مقاومة تذكر - 7 نوفمبر، الموافق 25 أكتوبر حسب التقويم الشرقي - في موسكو كانت المقاومة أشد إلا أن البلاشفة سيطروا على المدينة في أقل من أسبوع. وهكذا صارت كل الروسيا تحت سلطتهم. واستطاعوا اكتساب ثقة الأهالي بالشعار البسيط الذي رفعوه: الخبز والسلام والأرض للجميع.

اجتمع مجلس السوفييت - فروع الحزب - الأعلى في 8 نوفمبر 1917م وضم ممثلين عن كافة الأقاليم الروسية. وانتخبوا مجلس مفوضي الشعب الذي انتخب لينين رئيسا له. وهكذا صار فعلياً رئيس الدولة الروسية. وفي الاجتماع الأول سأل لينين المجلس أن يعطيه تفويضاً بإعلان إنهاء الحرب ضد ألمانيا وبإلغاء الملكية الفردية. فوافق المجلس على الشأنين. وهكذا بدأت مفاوضات السلام مع ألمانيا وبدأ العمل على إلغاء الملكية الخاصة للأراضي وإلحاقها بممتلكات الدولة. ليتم فيما بعد توزيعها على الفلاحين.[27]

الزعيم لينين

لينين قبل الوصول للحكم.

لم تكن السنوات الأولى لحكم لينين سنوات سهلة. فالجيش كان مشتتاً بسبب الحرب والقوات الألمانية تتقدم على الجبهات فيما أعداء البلاشفة يتكتلون للإطاحة بهم. بذل لينين جهوداً جبارة لإنهاء الحرب مع ألمانيا مقدماً بعض التنازلات في المقاطعات التي كانت تحت حكم القياصرة كفنلندا وبولندا. وهكذا وقعت معاهدة السلام في بريستيلوفسك يوم 3 مارس 1918م.

وفي العام نفسه طلب لينين تغيير اسم الحزب من حزب العمل الديمقراطي الاجتماعي الروسي إلى الحزب الاشتراكي الشيوعي الروسي. في شهر أغسطس تعرض لينين لمحاولة اغتيال فأصيب برصاصتين ولكنه نجا من الموت, إلا أن واحدة منهما بقيت في عنقه. بدأ المعارضون للحكم الاشتراكي بالقيام بأعمال العنف في المدن وتحولت تلك الأعمال إلى ما يشبه الحرب الأهلية في الأرياف. ولكن المعارضين كانت تنقصهم وحدة الهدف والرؤية فاستطاعت الحكومة القضاء على تمردهم بحلول العام 1920م حيث كانت تنتظر الحكومة معركة هامة على الصعيد الخارجي.

لينين رئيس إسكرا (الشرارة)

كانت حكومات انكلترا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة قد رفضت التعامل مع النظام الجديد لأنه رفض التعهد بدفع ديون القيصر لتلك الحكومات. وألغى معظمها التمثيل الديبلوماسي والعقود التجارية والصناعية. وفي العام 1921م أصدر لينين برنامجاً سماه السياسة الاقتصادية الجديدة معطياً الحرية للمزارعين وصغار المنتجين للتصرف بمنتجاتهم سامحاً بالتجارة الحرة وداعياً الأجانب إلى الاستثمار في روسيا. دفع هذا البرنامج حكومات أوروبا الغربية والولايات المتحدة إلى إعادة التمثيل الديبلوماسي والعلاقات التجارية. ما مكن الدولة الجديدة من الانطلاق في بناء نفسها حتى وصلت إلى ما وصلت اليه من تقدم علمي وفني وتربوي وتمكنت من تكوين قوة عسكرية كانت إلى حد بعيد رادعاً لجموح الولايات المتحدة ورغبة المسيطرين على سياستها من أرباب النظام العالمي الجديد من السيطرة على اقتصاد العالم وهو ما يفعلونه الآن ومن دون رادع مادي أو أخلاقي.[27]

يعد لينين من أهم المفكرين في العصر الحديث الذين تناولوا نظرية الاستعمار. - وقد تناول لينين نظرية الاستعمار كوسيلة لنقد النظرية الليبرالية والدول الرأسمالية، حيث يبدو جاليا انه لم يسع لتوضيح موقفه من الاستعمار أو تحديد أسباب الأستعمار بقدر ما سعى لربط الاستعمار بالدولة الرأسمالية، وبرز ذلك في جملته الشهيرة والتي جعلها عنوانا لكتابه " الإمبريالية أعلى درجات الرأسمالية ". - رأى لينين ان الدول الرأسمالية تتحول تدريجيا من المنافسة والفرص المتساوية والسوق الحر إلى الأحتكار، حيث تبدأ الدول الرأسمالية بقواعد المنافسة الحرة والفرص المتساوية للجميع ثم بعد ذلك تتحول تدريجيا إلى الاحتكار وهى المرحلة التي فيها تتركز الثروة في يد عدد قليل جدا من الأفراد وهم أيضا الذين يتولون السلطة ثم تتسع الهوة بين هذه الطبقة وبين طبقة العمال التي تمثل غالبية المواطنين والذين يصلوا لحد خطير من الفقر. - ومع توسع الدول الرأسمالية في الإنتاج تظهر إشكالية جديدة تتمثل في الحاجة لأسواق جديدة لتصريف المنتجات والحاجة أيضا لمواد خام بأسعار منخفضة وأيدي عاملة بأسعار زهيدة وهنا تتجه الدول الرأسمالية الكبرى إلى الاستعمار والبحث عن مستعمرات لها لفرض عليها حمايتها والحصول منها على المواد الخام بتكاليف منخفضة أو ربما بدون تكاليف ثم تكمل التصنيع في بلادها وتعيد تصريف المنتج النهائى في المستعمرات بأسعار مرتفعة. - وقد ربط لينين بين فكرة الاستعمار هذه وبين الحرب العالمية التي تجرى بين الدول حيث أشار إلى أن وجود أكثر من دولة رأسمالية في النظام الدولي يترتب عليها وصولهم جميعا إلى مرحلة الحاجة لمستعمرات لتصريف فيها المنتجات وبالتالى يتولد صراع وخلافات بين هذه الدول الكبرى للسيطرة على المستعمرات وبالتالى تحدث الحرب العالمية بين الدول، وكان لينين متأثرًا بالحرب العالمية الأولى التي وقعت بين الدول الرأسمالية في هذا التحليل.

علاقتة بالأدباء

لينين يساعد العمال 1920

كان لفلاديمير لينين علاقات جيدة مع الشعراء والأدباء منهم صديقه الحميم مكسيم غوركي ويصف غوركي لينين قائلا (إن دهشتي كبيرة.. كيف إن هذا الرجل الذي شاهد وعاش الكثير من المصائب والمآسي كان قادراً على الضحك بذلك القدر من السذاجة والطيبة)[28] ثم يضيف (كيف إن لينين بعد أن استغرق بالضحك مسح عينيه من الدموع وقال: إن الإنسان الشريف ذو القلب النقي والطاهر وحده يستطيع أن يضحك بهذه الصورة)[29] وكان يقول لينين: (إنه لشيء حسن أن يرى المرء الجانب المسلي من إخفاقاته.. إن خفة الروح هي صفة صحية رائعة وأنا حساس لهذه الصفة رغم أني غير موهوب بها ولا ريب إن في الحياة منها بقدر ما في هذه الحياة من أحزان ومآسي) وقال غوركي: (إن مزاج المرء هو شيء هام كما كان لينين بارعاً في الإصغاء والتعليق بالنكتة المرحة).[30] وكانت أكبر هواياته زيارة المكتبات والمطالعة والكتابة وقد كانت لة علاقة جيدة مع الأديب البريطاني هربرت جورج ويلز حيث في عام 1914 زار ويلز روسيا ورأى أن النظام القيصري فيها قمعي وفاسد. وقد تفهم اهداف ثورة أكتوبر. وفي عام 1920 زار ويلز الاتحاد السوفيتي والتقى لينين.

فضح اتفاقية سايكس بيكو

بعد انتهاء الثورة البلشفية واستيلاء البلاشفة على السلطة وجد لينين نسخة من الاتفاقية السرية سايكس بيكو في أرشيفات القيصر وكانت تنص على أن تستولي روسيا القيصرية على إسطنبول وقام لينين بنشرها لعل العالم يرى من أجل أي شيء كانت تدور الحرب العالمية الأولى [31]

علاقته بالدين

لم يكن لينين يهتم كثيرا بالشؤون الدينية ونادرا ماكان يتحدث عن الأديان لكنه أعطى حرية العبادة للمتدينين وقد تبين ذلك في نص ورسالة وجهها إلى المسلمين في 24 نوفمبر 1917 جاء فيها: يا أيها المسلمون بروسيا وسيبيريا وتركستان والقوقاز … يا أيها الذين هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم وعاداتهم أن معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية أصبحت اليوم حرة مقدسة، نظموا حياتكم القومية بكامل الحرية وبدون قيد فهي حق لكم. وأعلموا أن الثورة العظيمة وسوفياتات النواب والعمال والجنود والفلاحيين تحمي حقوقكم وحقوق جميع شعوب روسيا. وقد تم وضع برنامج ضخم لما يمكن أن يطلق عليه اليوم “التمييز المضـــاد”، سُمي بالكورنيزاتسيا، أي إحلال السكان المحليين محل المستوطنين الروس. وقد بدأ بطرد المستعمرين الروس والقوزاق والمتحدثين باسمهم من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في تلك المناطق. وتوقفت اللغة الروسية عن الهيمنة، وعادت اللغات المحلية إلى المدارس وإلى الحكومة وإلى المطبوعات. وقد تمت ترقية السكان المحليين ليشغلوا مناصب في الدولة وفي الأحزاب الشيوعية المحلية وأعطوا أولوية حتى عن الروس في التعيينات. وقد أُنشئت جامعات لتدريب جيل جديد من القادة غير الروس.

أيضا أُعيدت الآثار والكتب الإسلامية المقدسة التي نهبتها القيصرية إلى المساجد. وقد تم تسليم القرآن الكريم المعروف بقرآن عثمان في احتفال مهيب إلى المجلس الإسلامي في بتروجراد في 25 ديسمبر سنة 1917. وقد أُعلن يوم الجمعة، يوم الاحتفال الديني بالنسبة للمسلمين، ويوم الإجازة الرسمية في كل آسيا الوسطى.[32]

وفاته

لوحة تمثل موت لينين
أحد تماثيل لينين في كراسنويارسك

في 30 آب 1918 أطلقت فانيا كابلان النار على لينين وأصابته في رئتيه وكتفه قائلةً: "اليوم أطلقت النار على لينين لأنه خان الثورة"، ولكنه عاش بعدها رغم أنه لم يتعافى كلياً وكانت للرصاصة التي أصابت عنقه أكبر الأثر في انهيار صحته.[33] وقد أزالها الأطباء من عنقه عام 1922، ولكنهم لم يستطيعوا إلغاء آثارها القاتلة حيث كانت محاولة الاغتيال إضافة لهموم إدارة الدولة أخذت نصيبها من صحة لينين فأصيب بجلطة في مايو عام 1922 شلّت نصف جسمه الأيمن وقللت من مشاركاته السياسية وبحلول شهر ديسمبر من نفس العام، المّت جلطة ثانية حينها أمرت الإدارة السياسية أن يبقى لينين بعيداً عن الأضواء. وفي مارس 1923، أصيب لينين بجلطة دموية ثالثة ألزمته الفراش وحرمته القدرة على الكلام قبل أنيفارق الحياة بجلطة أخيرة في 21 يناير 1924 وقد حُنط جسد لينين ودفن في الساحة الحمراء في موسكو.[27]

مؤلفاته

بالإضافة إلى عمله ونشاطه السياسي كان لينين فيلسوف ومؤلف سياسي غزير الإنتاج، ألف العديد من المؤلفات عن الثورة البروليتارية، كتب العديد من النشرات والكتب والمقالات بدون مساعدة لم يمنعه عنها إلا المرض، مجموع ما ألّفه يصل إلى خمسة وأربعين مؤلفًا، تُرجمت إلى العديد من اللغات. ومن أشهر مؤلفاته:

  • "ما العمل" (بالروسية: Что делать?)، عنوانه بالكامل "ما العمل؟ المسائل الملحة لحركتنا"، (1902) تحدث فيه عن أن الثورة تحتاج إلى حزب قوى تتولى طليعته قيادة الثورة.
  • " الإمبريالية وأعلى حالات الرأسمالية" (1916) تحدث فيه عن كيفية استمرار الرأسمالية وأن الحرب العالمية الأولى كانت مجرد حرب راسمالية للسيطرة على البلاد والثروات والأيدي العاملة.
  • " الدولة والثورة"(1917) تحدث فيه عن أفكار كارل ماركس وانغيليس عن الثورة وأن الحزب الشيوعى الديموقراطى غير قادر على اتخاذ موقف فعال في الثورة.
  • " اطروحات ابريل" (1917) اوضح الضرورة الاجتماعية والاقتصادية إلى الثورة الشيوعية.
  • " أمراض الطفولة لدى اليسار المتشدد"(1920) وفيه ينتقد اليسار المتشدد.
  • " المادية والمذهب النقدي التجريبي" كتب لينين هذا الكتاب في مرحلة من تاريخ روسيا كانت فيها الأوتوقراطية القيصرية قد فرضت في البلاد الإرهاب البوليسي القاسي بعد أن قمعت الثورة الروسية الأولى (1905 إلى 1907).

أقواله

  • الثورة تعني تحطيم أصنام الجهل بداخلنا عوضاً عن إسقاط تماثيل شاهدة على تاريخنا.
  • المثقفون هم أقدر الناس على الخيانة لأنهم أقدر الناس على تبريرها.
  • من خان رفيقه فقد خان القضية.
  • الثائر المزيف هو الذي يهتم في شأن ظالمه حتى يزول ظلمه ثم لا يفكر فيمن يخلفه ولا يراقبه فيقع في الظلم ثانية وهكذا يستمر الظلم في العالم.
  • في السياسة لا يوجد فرق بين خيانة بسبب الغباء أو خيانة بشكل معتمد ومحسوب.
  • الثائرون هم أقدر الناس على معرفة الظلم.
  • صوت رجل بمفرده لا يبلغ مسامع الشعب كله بل يضيع ويختنق في أقبية البوليس.
  • الثقة جيدة، لكن المراقبة أحسن.

اشخاص تأثروا بـ لينين

المصادر

  1. http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11912439p — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  2. معرف قاعدة بيانات السير الذاتية الإستونية: http://www2.kirmus.ee/biblioserver/isik/index.php?id=3933 — باسم: Vladimir Iljitš Uljanov — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Eesti biograafiline andmebaas ISIK
  3. معرف مونزينجر: https://www.munzinger.de/search/go/document.jsp?id=00000001720 — باسم: Wladimir Iljitsch Lenin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  4. معرف مونزينجر: https://www.munzinger.de/search/go/document.jsp?id=00000001720 — باسم: Wladimir Iljitsch Lenin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  5. باسم: V(ladimir) I(l’ich) Lenin [Ul’yanov] — Grove Art Online ID: https://doi.org/10.1093/gao/9781884446054.article.T050309 — المحرر: Jane Turner — العنوان : Grove Art Online — الناشر: دار نشر جامعة أكسفورد
  6. معرف غران منشورات الموسوعة الكتالانية: https://www.enciclopedia.cat/EC-GEC-0036914.xml — باسم: Vladimir Il’ič Lenin — العنوان : Gran Enciclopèdia Catalana — الناشر: Grup Enciclopèdia Catalana
  7. Roglo person ID: https://wikidata-externalid-url.toolforge.org/?p=7929&url_prefix=http://roglo.eu/roglo?&id=p=vladimir+illitch;n=oulianov — باسم: Vladimir Illitch Oulianov
  8. المؤلف: Paul Vinogradoff — العنوان : Lenin, Vladimir Ilich — نشر في: The Enciclopædia Britannicа. Volume XXXI, 1922
  9. وصلة : https://d-nb.info/gnd/118640402 — تاريخ الاطلاع: 10 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  10. المحرر: ألكسندر بروخروف — العنوان : Большая советская энциклопедия — الاصدار الثالث — الباب: Ленин Владимир Ильич — الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك
  11. فايند اغريف: https://www.findagrave.com/cgi-bin/fg.cgi?page=gr&GRid=617 — باسم: Vladimir Lenin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  12. معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Vladimir-Lenin — باسم: Vladimir Lenin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica
  13. https://brockhaus.de/ecs/julex/article/lenin-wladimir-iljitsch — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  14. معرف موسوعة بروكهوس على الإنترنت: https://brockhaus.de/ecs/enzy/article/lenin-wladimir-iljitsch — باسم: Wladimir Iljitsch Lenin — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  15. المؤلف: فلاديمير لينين — العنوان : Соціализмъ и религія — نشر في: Novaya Zhizn
  16. http://philosophy.lengu.ru/wp-content/uploads/2015/10/Religiya-i-Bibliya-v-trudah-V.-I.-Lenina.pdf
  17. وصلة : https://d-nb.info/gnd/118640402 — تاريخ الاطلاع: 25 يونيو 2015 — الرخصة: CC0
  18. http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11912439p — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  19. فلاديمير لينين قائد ثورة أوكتوبر في روسيا موقع روسيا اليوم. نسخة محفوظة 05 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  20. Шагинян М. С. Семья Ульяновых: Очерки. Статьи. воспоминания. — قالب:М., 1959. — С. 683.
  21. Штейн М. Г. (1997). Ульяновы и Ленины. Тайны родословной и псевдонима. СПб.: ВИРД. صفحة 280. ISBN 5-89-559012-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |pages= و |page= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  22. Petrovsky-Shtern Y. (2010). Lenin's Jewish Question (الطبعة 1-е). Yale University Press. صفحة 224. ISBN 9780300152104. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  23. Иван Китаев (2018). "Вековая тайна вождя" (باللغة الروسية) (42) (الطبعة Новая газета): 12–13. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)صيانة CS1: التاريخ والسنة (link) نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  24. Пейн Р. Ленин. М., 2008. С. 42.
  25. См. интервью с биографом Ленина: Котеленец Е. А. Битва за Ленина: шесть мифов о вожде революции. نسخة محفوظة 2020-10-05 على موقع واي باك مشين.
  26. Абрамова О., Бородулина Г., Колоскова Т. "Глава I. "Нет лжи безжалостней, чем умолчание" | Проект «Исторические Материалы»". istmat.info. مؤرشف من الأصل في 05 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  27. لينين في سطور بقلم جورج آسبر. نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  28. كتاب ايام مع لينين لمكسيم غوركي - ص1
  29. كتاب ايام مع لينين لمكسيم غوركي- ص1
  30. كتاب ايام مع لينين لمكسيم غوركي - ص3
  31. مقالة - كشف المستور من اتفاقية سايكس بيكو بقلم باترك بوكانن
  32. مقتطف من مجلة إنترناشيونال سوشياليزم ربيع 2006
  33. "عشرُ حقائقَ مهمّة عن الثائر الشيوعي الروسي فلاديمير لينين". أراجيك. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية

    • بوابة القرن 19
    • بوابة المرأة
    • بوابة الإمبراطورية الروسية
    • بوابة أعلام
    • بوابة روسيا
    • بوابة الاتحاد السوفيتي
    • بوابة شيوعية
    • بوابة السياسة
    • بوابة القرن 20
    • بوابة فلسفة
    • بوابة اشتراكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.