فلسفة غايا

فلسفة غايا (سُميت باسم إلهة الأرض لدى الإغريق القدماء) هو مصطلح شامل يرتبط على نطاق واسع بتصورات ترى أن الكائنات الحية على كوكب الأرض ستؤثر على بيئتها الطبيعية لتهيئة البيئة لملاءمة الحياة. تنص هذه الفئة من النظريات على أن جميع الكائنات الحية على الكوكب الواهب للحياة تنظم الغلاف الحيوي بالطريقة التي تعزز من صلاحيته للسكن. يعمل مفهوم الغايا على الربط بين قابلية بقاء الأنواع (ثم مسارها التطوري) وبين نفعها لبقاء الأنواع الأخرى.

بينما وُجد عدد من الأصول السابق لنظرية غايا، اقتُرحت أول صيغة علمية لتلك الفكرة من قبل الكيميائي البريطاني جيمس لوفلوك عام 1970 تحت مسمى فرضية غايا. تتعامل فرضية غايا مع مفهوم التوازن البيولوجي، وتدعي أن صور الحياة القائمة على الكوكب المُضيف تقترن ببيئتها الممثلة، وتسلك نسقاً واحدًا ذاتي التنظيم. يشمل هذا النسق أو النظام الصخورَ القريبة من السطح والتربة والغلاف الجوي. يرى العديد من العلماء اليوم، أن تلك الأفكار لا تدعمها الأدلة المتاحة ولا تتعارض معها (انظر نقد فرضية غايا). مع ذلك فإن تلك النظريات لها مكانتها المميزة في السياسة الخضراء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.