فلسفة قديمة

الفلسفة القديمة في أوروبا، تشير لانتشار المسيحية عبر العالم الروماني ايذانا بنهايه الفلسفة الهيلينيه، وبشرت ببدايات الفلسفه في القرون الوسطى.[1][2][3]

نظرة عامة

نشأ الفكر الفلسفي الحقيقي –اعتماداً على الأفكار الفردية الأصلية- في العديد من الثقافات بشكل متزامن تقريباً. وصف كارل غاسبرز الفترة الحرجة للتطور الفلسفي التي بدأت في القرن السابع عشر تقريباً واختتمت في القرن الثالث قبل الميلاد بعصر محوري في الفكر الإنساني.

الفلسفة الصينية القديمة

الفلسفة الصينية هي الفلسفة السائدة في الصين وغيرها من البلدان في المجال الثقافي لشرق آسيا والتي تشترك في لغة مشتركة، بما في ذلك اليابان وكوريا وفيتنام.[4]

الفلسفة اليونانية والرومانية القديمة

فلاسفة ما قبل سقراط

طاليس (624 - حوالي 546 قبل الميلاد)
أناكسيماندر (610 - 546 قبل الميلاد)
أنكسيمانس الملطي (حوالي 585 - حوالي 525 قبل الميلاد)
فيثاغورس (582 - 496 قبل الميلاد)
فيلولاوس (470 - 380 قبل الميلاد)
ألكمايون الكروتوني
أرخيتاس (428-347 قبل الميلاد)
كزينوفانيس (570-470 قبل الميلاد)
بارمينيدس (510 - 440 قبل الميلاد)
زينون الإيلي (490-430 قبل الميلاد)
ميليسوس من ساموس (حوالي 470 قبل الميلاد -؟)
  • مدرسة التعددية
إمبيدوكليس (490 - 430 قبل الميلاد)
أناكساغوراس (500 - 428 قبل الميلاد)
ليوكيبوس (النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد)
ديموقريطس (460 - 370 قبل الميلاد)
ميترودوروس من تشيوس (القرن الرابع قبل الميلاد)

الفلسفة الهندية القديمة

الفلسفة الهندية القديمة هي مزيج من اثنين من العادات والتقاليد القديمة: التقليد الفيدي وتقليد السرامانا.

الفلسفة الفيدية

تبدأ الفلسفة الهندية بالفيدا حيث يتم طرح الأسئلة المتعلقة بقوانين الطبيعة وأصل الكون ومكان الإنسان فيه. يسأل الشاعر في نشيد ريفيديك الخلقي الشهير (Nasadia Sukta):

"من أين حصلت كل المخلوقات على أصلها،
هو، سواء صممها أم لم يفعل،
هو، الذي يشاهد كل شيء من فوق الجنة،
إنه يعرف- أو ربما لا يعرف."

في النظرة الفيدية، ينسب الخلق إلى الوعي الذاتي للكائن البدائي (بوروشا). هذا يؤدي إلى التحقيق في الكائن الذي يقوم عليه تنوع الظواهر التجريبية وأصل كل شيء. يسمى النظام الكوني هيئة الطرق والمواصلات والقانون السببي من قبل الكارما.

الفلسفة السمارية

تعتبر المدرسة اليانية والبوذية استمرار للمدرسة السرامية. زرعت السرامية نظرة متشائمة للعالم واعتبرتها أنها مليئة بالمعاناة ودعت إلى التخلي عن التقشف. ركزوا على المفاهيم الفلسفية مثل أهيمسا والكارما وجنانا وسامسارا وموكسا. فلسفة الكارفاكا أو (الإلحادية) والمعروفة أيضاً باسم لوكاياتا، وهو نظام الفلسفة الهندوسية التي تفترض أشكال مختلفة من الشك الفلسفي واللامبالاة الدينية، سميت باسم مؤسسها كارفاكا.

الفلسفة الإيرانية القديمة

في حين أن هناك علاقات قديمة بين الفيدا الهندية والأفيستا الإيرانية، تميزت العائلتان الرئيسيتان للتقاليد الفلسفية الهندية الإيرانية بالاختلافات الجوهرية في آثارها على مكانة الإنسان في المجتمع ورؤيتهما لدور الإنسان في الكون. غالباً ما ينظر إلى الميثاق الأول لحقوق الإنسان من قبل سايروس الكبير على النحو المفهوم في أسطوانة غورش على أنه انعكاس للأسئلة والأفكار التي عبر عنها زاراثوسترا والتي تم تطويرها في مدارس الفكر الزرادشتية من عصر الأخمينيين في التاريخ الإيراني.[8][9]

انظر ايضاً

مراجع

  1. "معلومات عن فلسفة قديمة على موقع psh.techlib.cz". psh.techlib.cz. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن فلسفة قديمة على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "معلومات عن فلسفة قديمة على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "Chinese philosophy", Encyclopædia Britannica, accessed 4/6/2014 نسخة محفوظة 2 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. Lo, Ping-cheung (1999), Confucian Ethic of Death with Dignity and Its Contemporary Relevance (PDF), Society of Christian Ethics, مؤرشف من الأصل (PDF) في 16 يوليو 2011 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  6. "Zou Yan". Encyclopædia Britannica. مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. Deutsch, Eliot; Ronald Bontekoei (1999). A companion to world philosophies. Wiley Blackwell. صفحة 183. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. Philip G. Kreyenbroek: "Morals and Society in Zoroastrian Philosophy" in "Persian Philosophy". Companion Encyclopedia of Asian Philosophy: Brian Carr and Indira Mahalingam. Routledge, 2009.
  9. Mary Boyce: "The Origins of Zoroastrian Philosophy" in "Persian Philosophy". Companion Encyclopedia of Asian Philosophy: Brian Carr and Indira Mahalingam. Routledge, 2009.
    • بوابة فلسفة
    • بوابة اليونان القديم



    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.