فن بنغلاديشي

الفن البنغلاديشي هو شكل من أشكال الفنون البصرية يمارس في جميع أنحاء البنغلاديش يمتلك الفن البنغلاديشي تاريخًا موجودًا منذ أكثر من 2000 عامًا ويمارس حتى الآن هناك الكثير من الأشكال المختلفة للفن البنغلاديشي وأبرزها :

تشير أعمال التنقيب الأخيرة عن القطع الأثرية في موقع ( Wari-Bateshwar) الأثري إلى أن تاريخ الفن البنغلاديشي يعود إلى عام 450 قبل الميلاد. ومع ذلك، يتم إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد حيث تتعارض هذه الحفريات مع المفاهيم السابقة حول وجود الحضارة الحضرية المبكرة في بنغلاديش، تؤكد الأدلة المناسبة حول التطور المبكر للفن البنغلاديشي في العصر المورياني، حيث تم اكتشاف عدد من التماثيل في بنغلادش تعكس التراث الغني للفن المورياني.

حدث التطور الأكثر أهمية للفن البنغلاديشي خلال حكم بالا الذي كان موجودًا في الفترة ما بين 750 إلى 1174 م خلق بالاس شكلًا مميزًا من الفن البوذي في بنغلادش، حتى أنه أثر على الفن الصيني ، والياباني، والآسيوي الشرقي، والتبتي ، استمر هذا التقدم في الفن البنجلاديشي إلى حد ما خلال حكم سينا خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

شهد الفن البنغلاديشي تأثير الفن الإسلامي على الرغم من وصول المسلمين في البنغال بداية من القرن الحادي عشر. بدأ هذا التأثير من خلال إنشاء سلطنة البنغال التي غطت معظم مساحة بنجلاديش الحالية ومع ذلك، ازدهر الفن الإسلامي في بنغلادش في الغالب أثناء حكم المغول ساهمت السلالات المسلمة بشكل رئيسي في المجال المعماري حيث يمكن رؤية تأثير كبير للهندسة المعمارية الإسلامية في العديد من المساجد والأضرحة والمزارات الموجودة في جميع أنحاء بنغلاديش.

أيضا تم إدخال موجة جديدة من التطور في الفن البنغلاديشي من خلال انتشار الحكم البريطاني، ترك البريطانيون تأثيرهم في كل مجال من مجالات الفنون البصرية في بنغلاديش. تم تعزيز الفن البنغلاديشي من خلال إدخال الفن الحديث. هذه الفترة ولدت أيضا العديد من الفنانين المشهورين في بنغلاديش، بما في ذلك الفنان الكبير زين العابدين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.