فواديسواف ريمونت

فواديسواف ريمونت (Władysław Reymont) (كوبيلي فيلكي، 7 مايو 1867 - وارسو، 5 ديسمبر 1925) أديب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1924.

فواديسواف ريمونت
(بالبولندية: Władysław Stanisław Reymont) 

معلومات شخصية
الميلاد 7 مايو 1867(1867-05-07)
الوفاة 5 ديسمبر 1925 (58 سنة)
وارسو
مكان الدفن مقبرة بوزاكي  
مواطنة
الإمبراطورية الروسية
الجمهورية البولندية الثانية  
العرق بولندي [1] 
الحياة العملية
المهنة كاتب ،  وروائي ،  وكاتب سيناريو ،  وكاتب نثري  
اللغات البولندية [2] 
الجوائز
جائزة نوبل في الأدب   (عن عمل:The Peasants ) (1924)[3][4]
 نيشان بولونيا ريستيتوتا  
 وسام جوقة الشرف   
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

فواديسواف ريمونت

حياته

ولد ريمونت في قرية كوبيل فيلكي بوسط بولندا في عام 1867 وكانت واقعة تحت السيطرة الروسية في تلك الوقت وتعلم القراءة والكتابة على يد قس محلي في القرية. رحل بعد ذلك إلى وارسو حيث حصل على دبلوم الفنون و عمل بعدها في الفرق العسكرية كممثل متجول ثم كعامل في السكك الحديدية. استقر بعدها في وارسو عندها قرر ان يتفرغ للكتابة وقد عمل بعد قراره هذا كمراسل لاحدى الصحف وزار العديد من العواصم الاوربية كبرلين وبروكسل ولندن وسافر إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى و أصيب في حادث في عام 1900 مما أثر على صحته طيلة حياته.

أعماله

كتب ريمونت العديد من الروايات من اشهرها رواية "الفلاحون" التي نشرها عام 1904 وكتبها أثناء اقامته في نورماندي وهي الرواية التي نال عنها جائزة نوبل. ومن رواياته الأخرى المشهورة "الموت"و هي قصة قصيرة نشرها عام 1893 و"الصينية" المنشورة عام 1894 وروايات ,"المهرجون", "الخفاش" ,"عام 1797" التي يصف فيها الفترة التي اتحدت فيها بولندا مع ليتوانيا.

روابط خارجية

مراجع

    • بوابة أدب
    • بوابة أعلام
    • بوابة الإمبراطورية الروسية
    • بوابة بولندا
    • بوابة جوائز نوبل
    • بوابة روايات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.