فورموسا الهولندية

جزيرة تايوان، تعرف تاريخياً باسم فورموسا كانت تحت الحكم الاستعماري الهولندي من 1624 إلى 1662. في سياق عصر الاستكشاف أسست شركة الهند الشرقية الهولندية وجودها في تايوان كي تتاجر مع الصين واليابان، وأيضاً كي تمنع التجارة والنشاطات الإستعمارية للإمبراطورية البرتغالية والإمبراطورية الإسبانية في شرق آسيا. شهدت تايوان نموًا اقتصاديًا في فترة الحكم الهولندي، شمل هذا التطور توسع مجال صيد الغزلان واستثمار الرز والسكر عن طريق اليد العاملة من الهان من إمبراطورية مينغ الصينية. حاول الهولنديون أيضًا تبديل ديانة السكان إلى المسيحية، وكبح معالم الثقافة المحلية والتقاليد التي لم يجدوها مناسبة، مثل صيد الرؤوس والإجهاض القسري والتعري العلني.

جزء من سلسلة حول
تاريخ تايوان
تسلسل زمني
قبل التاريخ حتى 1624
فورموسا الهولندية 1624–1662
فورموسا الإسبانية 1626–1642
مملكة تونغنينغ 1662–1683
فترة تشينغ 1683–1895
جمهورية فورموزا 1895
حكم اليابان 1895–1945
فترة حكم جمهورية الصين منذ عام 1945
محليات
  • Kaohsiung
  • تايبيه
  • مملكة ميداغ
قوائم
  • خط زمني
  • الحكام
  • المواقع الأثرية

بوابة تايوان

لم يكن وجود الهولنديين أمرًا مرحبًا به بشكل عام، وواجهت حركات الانتفاضة التي قام بها كل من السكان الأصليين والوافدين من الهان قمعًا من الجيش الهولندي في أكثر من مناسبة. مع صعود سلالة تشينغ إلى السلطة في بدايات القرن السابع عشر، قطعت شركة الهند الشرقية الهولندية علاقاتها مع سلالة مينغ وتحالفت بدلًا عنها مع سلالة تشينغ، مقابل الحق في استخدام طرق التجارة والنقل البحري الخاصة بهم. وصلت الفترة الاستعمارية إلى نهايتها بعد حصار قلعة زيلانديا من قبل جيش كوسينغيا عام 1662 الذي أدى إلى انهيار المستعمرة الهولندية وطرد الهولنديين وتأسيس مملكة تونغنينغ الموالية لسلالة مينغ والمعادية لسلالة تشينغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.