فيتامين ك

الفيتامينات التي تنتمي إلى مجموعة ك هي مركبات النافثوكينون.[1][2][3]

فيتامين ك
صنف دوائي
معرفات الصنيف
الاستعمالنقص فيتامين ك
رمز ATCB02BA
المستهدف الحيويGamma-glutamyl carboxylase
معلومات سريرية
Drugs.comالموسوعة الطبية
روابط خارجية
ن.ف.م.طD014812
في ويكي بيانات
فيتامين كي1

المركب الأب للمجموعة ك هو الميناديون menadione (فيتامين ك3) وعن طريق إضافة مجموعة الألكيل يتحول إلى الميناكينون menaquinone (فيتامين ك2). الصيغة الرئيسية لفيتامين ك في النباتات هي الفيلوكينون Phylloquinone. وهو يصنع في الأمعاء بواسطة البكتريا المعوية.

فيتامين ك يحتاج إلى امتصاص سليم للدهون حيث أن مشتقات الفيتامين الموجودة طبيعياً تمتص فقط في وجود أملاح الصفراء. الميناديون فقط هو الذي يمكن امتصاصه في غياب أملاح الصفراء لأنه قابل للذوبان في الماء. وتخزين فيتامين ك في الكبد محدود ويقل تركيزه بسرعة.

التوصيات اليومية

إن المرجع الأميركي الغذائي للحصول على كمية كافية من الفيتامين ك لرجل عمره 25 سنة هو 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

مصادر فيتامين ك

إن الفيتامين ك1 موجود بشكل أساسي في النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط ، القنبيط الأخضر والكُرُنْب المسوَّق). بعض الفواكه مثل العنب والأفوكادو (الزِبدِيّة) والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامين ك ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.

أهميته الحيوية

تصنيع مجموعة البروثرومبين prothrombin group من عوامل التخثر (العامل الثاني، والعامل السابع والعامل التاسع والعامل العاشر) في الكبد من بروتينات سابقة غير نشطة inactive precursor proteins يحتاج إلى فيتامين ك.

فيتامين ك يعمل كعامل مساعد في إضافة الكربوكسيل إلى الجلوتامات في البروتينات المسئولة عن الآتي:

تفاعلات إضافة الكربوكسيل تحدث في الشبكة الاندوبلازمية endoplasmic reticulum في الخلايا وتحتاج إلى أكسجين وثاني أكسيد الكربون وفيتامين ك المختزَل. وهناك دورة في الشبكة الاندوبلازمية في خلايا الكبد لتجديد فيتامين ك المختزَل. مشتقات الكومارين coumarin derivatives مثل الدايكيومارول dicumarol والوارفارين warfarin تثبط دورة تجديد فيتامين ك في الكبد. ويستعمل الوارفارين كسم للفئران لأنه يعاكس فعل فيتامين ك مسبباً نزيف داخلي مميت.

اقرأ أيضاً

المراجع

  1. "معلومات عن فيتامين ك على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp. مؤرشف من الأصل في 4 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن فيتامين ك على موقع kegg.jp". kegg.jp. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "معلومات عن فيتامين ك على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة طب
    • بوابة الكيمياء الحيوية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.