فيتي ليفو

هي أكبر جزيرة في جمهورية فيجي تسمى بالإنكليزية (Viti Levu) توجد فيها عاصمة البلاد سوفا وغالبية سكان الجمهورية يعيش فيها أي حوالي 70% من السكان المقدر عددهم بحوالي 600,000 نسمة.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
فيتي ليفو
 

إحداثيات 17°48′S 178°00′E   [1] [2]
المساحة (كم²) 10531 كيلومتر مربع  
الحكومة
الدولة
فيجي  
التعداد السكاني 580000  

الجغرافيا

يبلغ طول الجزيرة 146 كم وعرضها 106 كم وتبلغ مساحتها حوالي 10,389 كم2 سطح الجزيرة مغطى بالحمم البركانية كما تشهد الجزيرة من حين إلى أخر هزات أرضية متعددة. يعتبر القسم الشرقي من الجزيرة الأكثر هطولا للأمطار بينما القسم الغربي الأكثر جفافًا كون الجزيرة ينصفها تقريبًا سلسلة جبال.

الاقتصاد

يتم زراعة قصب السكر في الجانب الغربي من الجزيرة أما صناعة الألبان والأجبان فيتم في الجانب الشرقي. تعتبر من أكثر المناطق تربية للمواشي بتعداد يقدر ب 7000 رأس خصوصًا في منطقة ياكارا الواقعة بين تافوا وراكيراي.بينما في وسط الجزيرة فسطحها مغطى بغابة كما توجد فيها جبل تومانيفي والذي يصل ارتفاعه إلى 1324 متر.كما تعرف هذه الجزيرة بأنها الموطن الوحيد لحشرة خنفسة فيجي العملاقة ذات القرون الطويلة.

المدن

يوجد فيها عاصمة البلاد سوفا، كما توجد فيها مدن ساحلية مثل با، لاوتوكا، نادي، ناوزوري.

السياسة

من أصل 14 محافظة تكون جمهورية فيجي فإن 8 محافظات منها تقع في جزيرة فيتي ليفو. محافظات القسم الغربي هي: با،نادروكا-نافوسا،را. محافظات القسم الأوسط هي : نايتازيري،ناموزي،ريوا،سيرووا وتايليفو. بين العام 1879 و 1916 تدفق على الجزيرة العديد من العمال الهنود بغية العمل في الجزيرة، حيث تركزوا في الجانب الغربي من الجزيرة بينما بقي القسم الشرقي بغالبية من السكان الأصليون.

التاريخ

مراجع

  1.   "صفحة فيتي ليفو في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
  2.   "صفحة فيتي ليفو في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.
    • بوابة فيجي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.