فيرا روبين

فيرا روبين (بالإنجليزية: Vera Rubin)‏ (ولدت في 23 يوليو 1928 في فيلادلفيا، بنسيلفانيا - 25 ديسمبر 2016)، هي عالمة أمريكية في مجال علم الفلك حائزة على جائزة قلادة العلوم الوطنية الأمريكية. اهتمت فيرا روبين بأبحاث المادة المظلمة وتوزيعها. اكتشفت التناقض بين الحركة الزاوية المتوقعة للمجرات والحركة المرصودة من خلال دراسة منحنيات الدوران المجري. أصبحت هذه الظاهرة معروفة باسم مشكلة دوران المجرة، وكانت دليلاً على وجود مادة مظلمة. على الرغم من وجود بعض الشك حول عملها في بداية الأمر، إلا أنه تم تأكيد نتائج روبين على مدى العقود اللاحقة. تم وصف ما قدمته من قبل صحيفة نيويورك تايمز بأنه "دخول في تغيير مقياس كوبرنيكان" في النظرية الكونية.

فيرا روبين
 

معلومات شخصية
الميلاد 23 يوليو 1928  
فيلادلفيا  
الوفاة 25 ديسمبر 2016 (88 سنة)  
برينستون  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضوة في الأكاديمية البابوية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والاتحاد الفلكي الدولي ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والمجلس الوطني للعلوم   
أبناء كارل روبين  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة جورجتاون (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة )
جامعة كورنيل
كلية فاسار  
مشرف الدكتوراه جورج جاموف  
طلاب الدكتوراه ساندرا فابر  
المهنة عالمة فلك ،  وفيزيائية  
مجال العمل علم الفلك  
موظفة في جامعة جورجتاون  
الجوائز
جائزة ريتشماير التذكارية  (2008)
ميدالية بروس   (2003)
الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية   (1996)
جائزة ديكسون في العلوم  (1994)
جائزة المحاضر لهنري نوريس راسيل  (1994)
قلادة العلوم الوطنية   (1993) 

بدأت حياتها المهنية الأكاديمية كطالبة وحيدة في علم الفلك في كلية فاسار، وتابعت دراساتها العليا في جامعة كورنيل وجامعة جورج تاون، حيث لاحظت انحرافات عن تدفق هابل في المجرات وقدمت أدلة على وجود عنقود مجري هائل.

قضت روبن حياتها في الدفاع عن المرأة في مجال العلوم، وكانت معروفة بتوجهها للفلكيّات الطموحات. قدّمت بياناتها بعض الأدلّة الأولى حول وجود المادة المظلمة، والتي تم وضعها نظريّاً بواسطة فريتز زويكي في الثلاثينيّات. تم تكريمها طوال حياتها المهنية بسبب إنجازاتها، وحصلت على ميدالية بروس والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية والميدالية الوطنية للعلوم، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.