فيروس داء الكلب

فيروس داء الكلب هو عبارة عن فيروس يصيب العصب و يتسبب في إصابة الإنسان والحيوان بداء الكلب. يمكن لداء الكلب أن ينتقل عن طريق لعاب الحيوانات، وعن طريق الاتصال مع لعاب الإنسان وهذا قليلاً ما يحدث. يعتبر فيروس داء الكلب أسطواني الشكل، وهو نوع من أنواع جنس الفيروسات الكلبية من فصيلة الفيروسات الربدية (Rhabdoviridae). و هذه الفيروسات محاطة بغلاف وتحتوي على جينوم الحمض النووي الريبي وحيد البناء بحس سلبي. تجتمع المعلومات الوراثية كمجموعة بروتينات نووية ريبوزية التي من خلالها يقوم البروتين النووي الفيروسي بإحاطة الحمض النووي الريبي (RNA) بإحكام. و لدى جينوم الحمض النووي الريبي للفيروس خمس جينات يتم حفظ ترتيبها بشكل جيد، وهذه الجينات ترمز إلى: بروتين نووي (M)، و بروتين فسفوري (P)، و بروتين المصفوفة (M)، و بروتين سكري (G)، و بوليميراز الحمض النووي الريبي الفيروسي (L). و يتراوح التسلسل الكامل للجينوم من 11615 إلى 11966 شفافية قفوية في الطول.

Rabies

مجهر إلكتروني نافذ صورة مجهرية with numerous rabies فيروسs (small dark-grey rod-like particles) and Negri bodies (the larger علم تشخيص الأمراض cellular inclusions of rabies infection)

المرتبة التصنيفية نوع  
تصنيف الفيروسات
المجموعة:
((-)ssRNA) V مجموعة
الرتبة: فيروسات سلبية أحادية
الفصيلة: فيروسات ربدية
الجنس: Lyssavirus
النوع: Rabies virus
الاسم العلمي
Rabies virus 

تحدث جميع أحداث النسخ والتكرار في السيتوبلازم داخل "مصنع الفيروس" المتخصص، أو الجسم النيجري (سُمي على شخص يدعى أديلتشي نيجري [الإنجليزية]). و يبلغ قطرها 2-10 ميكرون وهي تعتبر نموذجًا لعدوى داء الكلب، لذلك اُستخدمت كدليل هيستولوجي لمثل هذه العدوى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.