فيفيان لي

فيفيان ماري هارتلي (بالإنجليزية: Vivien Leigh)‏ (5 نوفمبر 1913 - 8 يوليو 1967) ، واسمها الفنى هو (فيفيان لى) ممثلة بريطانية مشهورة بأدوارها المسرحية والسينمائية، حازت على جائزة الأوسكار عن دورها ك سكارليت أوهارا في فيلم ذهب مع الريح (1939)، كما حصلت عليها للمرة الثانية عن دورها في فيلم عربة اسمها الرغبة(1951) حيث لعبت دور (بلانش دبوا)، وقد لعب نفس الدور على خشبة مسرح ويست إند بلندن عام (1949). حازت فيفيان لى أيضًا على جائزة تونى لدورها في مسرحية (نوفاريتش) الغنائية على خشبة مسرح برودواى عام (1963) . في عام (1999) احتلت المركز السادس عشر في قائمة 100 عام و100 ممثل التي أصدرها معهد الفيلم الأمريكي .

فيفيان لي
Vivien Leigh
فيفيان لي في مشهد من فيلم "ذهب مع الريح."

معلومات شخصية
اسم الولادة فيفان ماري هارتلي
الميلاد 5 نوفمبر 1913(1913-11-05)
دارجلينغ، مقاطعة بنجاب، الهند البريطانية
الوفاة 8 يوليو 1967 (53 سنة)
لندن، إنجلترا
سبب الوفاة مرض السل المزمن
الجنسية المملكة المتحدة
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
مشكلة صحية سل
اضطراب ثنائي القطب  
الزوج هيربرت لي هولمان (1932-1940)
لورنس أوليفيه(1940-1960)
الشريك جون ميريفال (1960–1967) 
الحياة العملية
الأدوار المهمة سكارليت أوهارا في فيلم "ذهب مع الريح."
بلانش دبوا في فيلم "عربة اسمها الرغبة."
التعلّم Loreto Convent, Darjeeling
                  Convent of the Sacred Heart
Royal Academy of Dramatic Art
المدرسة الأم الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية (التخصص:تمثيل ) (–1934) 
المهنة ممثلة سينمائية ومسرحية
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
جائزة توني عن فئة أفضل ممثلة في مسرحية موسيقية  (1963)
 جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة   (عن عمل:عربة اسمها الرغبة ) (1951)
 جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة   (عن عمل:ذهب مع الريح ) (1939)
جائزة الأوسكار   
المواقع
الموقع http://www.vivien-leigh.com/
IMDB صفحتها على IMDB 

درست "فيفيان لى" الدراما، مما أهلها للحصول في بادئ حياتها الفنية على أدوار فرعية في أربعة أفلام عام (1935)، لكنها سرعان ما تسلقت سلم الشهرة، حيث حصلت على دور البطلة في فيلم (حريق لندن) عام (1937). كانت "لى" دائمًا ما تظن أن جمالها هو السبب وراء عدم معاملتها جديًا كممثلة لها قدرها. لكن على الرغم من شهرتها السنيمائية إلا أن أدوارها المسرحية فاقت في العدد أعمالها السينمائية، حيث لعبت خلال ثلاثين عامًا كممثلة مسرحية العديد من الأدوار المختلفة بدءًا من كوميديات "نويل كاوارد" و"جورج بيرنارد شو" انتقالاً إلى شخصيات" شكسبير" الكلاسيكية، مثل لعبها دور "أوفيليا"، و"كليوباترا"، و"جولييت"، و"ليدى ماكبث". كان زواجها للمرة الثانية عام (1940) من "لورنس أوليفيه" هو الأكثر شهرة، واستمر زواجهما عشرين عامًا، حتى عام (1960).كان الإثنين دائمًا ما يقوما بأدوار البطولة معًا على المسرح، وغالبًا كان أوليفيه هو المخرج. وقد اشتهرت "فيفيان لى" بصعوبة العمل معها. عانت "فيفيان لى" مع تقدمها في السن من نوبات اكتئاب حادة، كما أصيبت بمرض السل المزمن، حيث تم تشخيص المرض لديها في الأربيعنيات، ولم يلبث إلا وأن قضى عليها وهي الثالثة والخمسين من عمرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.