فيليب دوق إدنبرة

الأمير فيليب (10 يونيو 1921 - )، دوق إدنبرة.[2][3][4] هو فيليب مونتباتن ابن الأمير اليوناني آندرو والأميرة أليس أميرة بيتينبرغ في الدنمارك، ولد في كورفو في اليونان. هو زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة،

فيليب دوق إدنبرة

معلومات شخصية
الميلاد 10 يونيو 1921
فيلا مون ريبوس  مملكة اليونان
الإقامة قصر بكنغهام
قصر وندسور
قلعة بالمورال  
الجنسية  المملكة المتحدة  اليونان
عضو في الجمعية الملكية ،  والجمعية الملكية الميكروسكوبية  
الزوجة إليزابيث الثانية (20 نوفمبر 1947–) 
أبناء الأمير تشارلز ،  وآن [1]،  وأندرو دوق يورك [1]،  وإدوارد، إيرل وسكس [1] 
الأب أندرو أمير اليونان والدنمارك  
الأم أليس أميرة باتنبرغ  
أخوة وأخوات
عائلة شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ  
معلومات أخرى
المدرسة الأم جوردونستون (مدرسة)  
المهنة الأمير ،  وعسكري ،  ولاعب البولو  
اللغات الإنجليزية ،  واليونانية  
موظف في جامعة أوكسفورد  
الخدمة العسكرية
الفرع البحرية الملكية البريطانية ،  والجيش البريطاني ،  ومشاة البحرية الملكية البريطانية  
الرتبة مشير  
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
الصليب الأكبر من وسام جوقة الشرف
وسام سانت أولاف
صليب الجيش 1939–1945
وسام الكوكب الدري (زنجبار)
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

المولد والنشأة

ولد الأمير فيليب في جزيرة كورفو في اليونان، في 10 يونيو 1921، في 22 سبتمبر عام 1922، اضطر عم فيليب الملك قسطنطين الأول لليونان أن يتنازل عن العرش؛ حيث اعتقلت الحكومة العسكرية الأمير آندرو والد فيليب، وأعدمت قائد الجيش وخمسة من كبار السياسيين. و في ديسمبر 1922، أبعدت محكمة ثورية الأمير آندرو من اليونان ، وذهبت أسرة فيليب بأكملها إلى فرنسا، حيث استقروا في ضاحية باريس سان كلو ، وعلى مدى السنوات التي تلت ذلك، انتهى الأمر بوالدة فيليب في مؤسسة للأمراض النفسية ونقل والده إلى جنوب فرنسا، وقاموا بالحفاظ على اتصالات محدودة فيما بينهم .[5]

ذهب فيليب إلى مدرسة ماكجنيت الأمريكية قبل أن يرسل إلى المملكة المتحدة للدراسة في مدرسة شيم خلال عام 1930 ، وبعدها نقل إلى مدرسة في ألمانيا وانتقل مرة أخرى إلى مدرسة جوردنوستون في اسكتلندا، التي تأسست من قبل مدير المدرسة اليهودي كورت هان بعد صعود الحزب النازي ، وبقي العديد من أفراد أسرة فيليب في ألمانيا، بما في ذلك شقيقاته، الذين تزوجوا من الأوساط الأرستقراطية الألمانية. وبعد تخرجه في عام 1939، حضر فيليب الكلية البحرية الملكية، حيث برع خلال الحرب العالمية الثانية، وخدم في البحرية البريطانية بينما كان أفراد أسرته ينجحون في القانون .

زواج فيليب من اليزابيث

في عام 1939، كان كل من الملك جورج السادس و الملكة اليزابيث ، وهي الملكة الأم يقومون بجولة في الكلية الملكية البحرية ، حيث كان الملك والملكة يصطحبون ابنتيهما، إليزابيث و مارجريت ، الذين كانوا أقرباء من بعيد للأمير فيليب من خلال الملكة فيكتوريا، وهناك عملت الأميرة إليزابيث البالغة من العمر 13 عامًا على التعرف على الأمير فيليب خلال الرحلة، ومن بعدها قام كل من إليزابيث وفيليب في تبادل الخطابات، التي من شأنها أن استمرت لعدة سنوات تالية .

وفي صيف عام 1946، طلب الأمير فيليب من الملك جورج السادس يد ابنته للزواج بعد اقتراح الملكة اليزابيث الأولى ، وعلى الفور وافق الملك، ولكنه اشترط أن ينتظروا حتى تتم إليزابيث عيدها ال 21 لكي يعلنوا هذا الزواج ، وفي المقابل تخلى فيليب عن كل القابه اليونانية والدنماركية الملكية واكتفى بلقب مونتباتن الذي أخذه من عائلة والدته، واعتمدت الأمير فيليب الطائفة الإنجيلية كدين وأصبح من الرعايا البريطانيين .

وتم الإعلان عن خطوبة فيليب وإليزابيث للجمهور يوم 10 يوليو 1947، وتزوجا في 20 نوفمبر1947، في كنيسة وستمنستر، في حفل تم بثه في جميع أنحاء العالم عن طريق الإذاعة. وفي صباح يوم الزفاف، أصبح فيليب دوق إدنبره رسمياً، و يرل ميريونيث وبارون غرينتش ، ورزق هو وإليزابيث في نهاية المطاف بأربعة أطفال هم تشارلز، وآن، وآندرو وإدوارد ، وكان الأمير تشارلز هو أكبر أطفالهم وبالتالي هو الوريث الوحيد للعرش .

توفي الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952، وترك إليزابيث الثانية خلفًا له، فسمع كل من فيليب وإليزابيث خبر وفاته بينما كانوا مسافرين إلى كينيا، وفي الواقع أن انضمام إليزابيث الثانية إلى العرش أثيرت مسألة اسم العائلة المالكة ، ولكن فضل ونستون تشرشل -رئيس وزراء المملكة المتحدة- والملكة ماري -جدة إليزابيث لأمها- الاحتفاظ باسم وندسور، وبناءً على ذلك، أصدرت إليزابيث فرمان، في 9 إبريل 1952م، بإبقاء اسم وندسور على العائلة الملكية، الأمر الذي أزعج دوق إدنبره كثيراً حيث قال: "إنني الوحيد بهذه الدولة الذي لا يحق له إعطاء اسمه لأولاده. في عام 1960م وبعد وفاة الملكة ماري في 1953م، وبعد استقالة تشرشل في 1955م، حمل فيليب وأبنائه الذكور، الذين لا يحملون أي ألقاب ملكية، لقب "وندسور مونتباتن".

الأنشطة الرسمية وشؤون الأسرة

ظل الأمير فيليب هو قرين الملكة لأكثر من ستة عقود، بعد أن رافقها في مهامها الرسمية وقام بالظهور في جميع أنحاء العالم وبالإضافة إلى ذلك، قد شارك الأمير فيليب في عمل العديد من المنظمات، ولاسيما كانت كلها لصالح البيئة، وألعاب القوى والتعليم ، وتلقى الأمير فيليب دوق إدنبره العديد من الجوائز في منتصف 1950 ، فكان يحب لعب لعبة البولو حتى عام 1971، وشارك أيضًا في نقل وسباق القوارب ، كما أنه يتمتع أيضًا بتحليق الطائرات، والرسم الزيتي وجمع الفن .[6]

تدخل الأمير فيليب في العديد من العلاقات الشخصية الخاصة بأفراد أسرته ، والتي أدت إلى الكثير من الصراعات ، ففي عام 1981، قام بممارسة الكثير من الضغوط على ابنه تشارلز إما بالزواج من الليدي ديانا سبنسر أو تركها ، وكان كل من الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية يريدون هذا الزواج .

وبعد وفاة الأميرة ديانا في حادث السيارة الشهير في عام 1997، شارك فيليب في جنازتها، ومشي مع أحفاده الأمير وليام وهاري في موكب الجنازة ، وقتها صرح محمد الفايد والد دودي الفايد علنًا متهما الأمير فيليب بأنه عنصري وهو الذي دبر حادث السيارة هذا والذي تسبب في قتل ابنه، ولكن التحقيق الرسمي للحادث الخاص بكل من دودي الفايد وديانا لم يكشف أي دليل على المؤامرة، وقالوا بأن الحادث عرضي .

تقاعده

تقاعد الأمير فيليب عن أداء واجباته الملكية يوم الأربعاء 2 أغسطس 2017 بعد أن بلغ عامه السادس والتسعين، وشارك في ذلك اليوم في آخر فعالية رسمية له. وبعد هذا الإعلان، شكرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأمير فيليب على الخدمات التي قام بها، متمنيةً له الاستمتاع بالتقاعد، وذلك في تغريدةٍ على موقع تويتر.[7]

أبنائه

مصادر

  1. المؤلف: Darryl Roger Lundy
  2. Tominey، Camilla (14 February 2016). "Truth behind Prince George's love of aviation". Daily Express. UK. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2015. It (the photograph) shows the Duchess of Cambridge's grandfather, Captain Peter Middleton, with Prince Philip in 1962...
  3. "Prince Philip leaves hospital, will recuperate at Windsor Castle". CNN. 17 June 2013. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2013.
  4. Canadian Heritage; Daily Telegraph; Sky News; Website of the Royal Family, all retrieved 10 June 2011 نسخة محفوظة 24 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. الامير فيليب، تيليغراف نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. دوق ادنبرة، العائلة المالكة نسخة محفوظة 05 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. "زوج ملكة بريطانيا يتقاعد عن أداء واجباته بعد بلوغه الـ96 عاماً". وكالة الأناضول. هافينغتون بوست عربي. 2 أغسطس 2017. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 3 أغسطس 2017.
  8. Louda، Jiří؛ Maclagan، Michael (1999) [1981]. Lines of Succession: Heraldry of the Royal Families of Europe (الطبعة 2nd). London: Little, Brown. صفحة 34. ISBN 978-0-316-84820-6.

    روابط خارجية

    • بوابة أعلام
    • بوابة اليونان
    • بوابة المملكة المتحدة
    • بوابة الحرب العالمية الثانية
    • بوابة ملكية
    1. ولي عهد المملكة المتحدة (أمير ويلز)
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.