فيليب (دوق بارما)

فيليب، دوق بارما (15 مارس 1720 - 18 يوليو 1768)؛ إنفانتي إسبانيا بالميلاد، ودوق بارما وبياتشنزا منذ 1748 حتى وفاته، وهو مؤسس فرع آل بوربون-بارما.

فيليب (دوق بارما)
 

دوق بارما وبياتشنزا وغاستالا
الفترة 18 أكتوبر 1748 - 18 يوليو 1765
ماريا تيريزا (بارما وبيتشنزا)
جيوسيبي ماريا غونزاغا (غاستالا)
فرديناندو
معلومات شخصية
الميلاد 15 مارس 1720 [1] 
مدريد  
الوفاة 18 يوليو 1765 (45 سنة)[1] 
ألساندريا  
مواطنة
إسبانيا  
الزوجة لويز-إليزابيث من فرنسا  
أبناء الأميرة إيزابيلا من بارما ،  وفرديناند دوق بارما ،  وماريا لويزا دي بارما  
الأب فيليب الخامس ملك إسبانيا  
الأم إليزابيث فارنيزي  
أخوة وأخوات
عائلة أسرة بوربون-بارما  
معلومات أخرى
المهنة أرستقراطي  
اللغات الإسبانية  
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
التوقيع
 

السيرة الذاتية

ولد فيليب في قصر ألكازار الملكي بـ مدريد، بحيث أنه الابن الثالث لـ فيليب الخامس ملك إسبانيا وزوجته الثانية إليزابيث فارنيزي من بارما

نشأ فيليب في مدريد، ظهر فيليب اهتماماً بالفن أكثر من السياسة، وكما كان كونت تشينتشون الثاني عشر وغراندي إسبانيا (لقب إرستقراطي "هو من أعلى ألقاب النبلاء")، حصل على ألقاب بعد عزل كونت تشينتون الحادي عشر خوسيه سفورزا-سيرازيني دوق كانزانو، هو لقب تنازل عنه لاحقاً لصالح شقيقه الأصغر لويس في 1754.

كانت والدته من عائلة فارنيزي التي كانت تحكم دوقية بارما وبياتشنزا وغاستالا لأجيال عديدة، كانت بين 1731 حتى 1736 تحت حكم شقيقها الأكبر كارلو (لاحقاً ملك إسبانيا)، ولكن تم تبادلها مع النمسا مقابل حصوله على مملكة نابولي وصقلية بعد حرب الخلافة البولندية، بعد اثنى عشرة سنة من خلال معاهدة إيه لاشابيل في 1748 خسرت النمسا الدوقية، وبذلك أصبح فيليب دوق بارما، مؤسساً بذلك أسرة بوربون-بارما.

من خلال مانصت عليه معاهدة فرساي بين النمسا وفرنسا، كان من المفترض أن يصبح فيليب ملك لجنوب هولندا - في الصفقة من ممكن أن تحتل القوات الفرنسية المدن الرئيسية في المنطقة - إلا أن هذه النصوص تم رفضها بموجب معاهدة فرساي الثالثة وأيضا من فيليب نفسه.

بسبب الحروب السابقة القريبة دُمرت دوقية بارما، بذلك تمكن فيليب من تعيين الفرنسي المؤهل غيوم دو تيوت كوزير لإستعادة الاقتصاد المنهار، ومع ذلك كان فيليب حاكماً مستنيراً بحيث قام بتحفيز للتعليم والفلسفة، وجذب العديد شخصيات هامة منهم إيتين بونوت دي كوندياك.

الزواج والذرية

تزوج فيليب في ألكالا دي إيناريس في 25 أكتوبر 1739 من ابنة عمه لويز-إليزابيث من فرنسا ابنة لويس الخامس عشر ملك فرنسا وماريا من بولندا؛ انجبت له ابنتين وابن واحداً:-

لم يكن زواجهما سعيد، توفيت الدوقة في 1759 من الجدري عن العمر يناهز ال32، في حين توفي هو بشكل غير متوقع في 18 يوليو 1765 بـ ألساندريا بـ مملكة سردينيا بعد أن رافق ابنته الصغرى في طريقها إلى جنوة لأبحر إلى إسبانيا لزواج من إنفانتي كارلوس، وخلفه ابنه الوحيد فرديناندو مع وفاته في 1802 فقد العائلة الدوقية مرة أُخرى لصالح فرنسا النابليونية، هي المرة لم تستطيع العائلة استرجاع الدوقية إلا بعد خمسة والأربعين سنة بعد فقدها لصالح فرنسا ثم للنمسا بعد 1815، من خلال ابنته الصغرى هو سليل ملوك بوربون في إسبانيا، وأيضا ملوك البرتغال وأباطرة البرازيل وأيضا ملوك بوربون في الصقليتين، وأسرة أورليان، في حين من خلال ابنه الوحيد هو سليل دوقات بارما ودوقات لوكسمبورغ الكبار وأيضا ملوك ساكسونيا وبلغاريا.

المراجع

  1. معرف شخص في النبلاء: https://tools.wmflabs.org/wikidata-externalid-url/?p=4638&url_prefix=http://www.thepeerage.com/&id=p11210.htm#i112091 — باسم: Filippo di Borbone, Duca di Parma — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — المؤلف: Darryl Roger Lundy
    • بوابة القرن 18
    • بوابة أعلام
    • بوابة إيطاليا
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة فرنسا
    • بوابة ملكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.