فينسنت دو فيجنود

فينسنت دو فيجنود (بالإنجليزية: Vincent du Vigneaud)، هو عالم كيمياء حيوية أمريكي ولد في 18 مايو 1901 وتوفي في 11 ديسمبر 1978 . وقد حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1955.

فينسنت دو فيجنود
Vincent du Vigneaud
(بالإنجليزية: Vincent du Vigneaud) 

معلومات شخصية
الميلاد May 18, 1901
شيكاغو، الولايات المتحدة
الوفاة 11 ديسمبر 1978 (77 سنة)
إثاكا، نيويورك، الولايات المتحدة
الجنسية الولايات المتحدة
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الملكية لإدنبرة ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة [1]،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم [1]،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة روتشستر
مشرف الدكتوراه جون مورلين
طلاب الدكتوراه صوفيا سيموندس  
المهنة عالم أحياء ،  وعالم كيمياء حيوية ،  وأستاذ جامعي ،  وكيميائي  
مجال العمل الكيمياء
موظف في جامعة كورنيل ،  وجامعة إدنبرة ،  وجمعية القيصر فيلهلم ،  وجامعة جورج واشنطن ،  وجامعة واشنطن في سانت لويس  
الجوائز
جائزة نوبل في الكيمياء (1955)

السيرة الذاتية

تخرج دو فيجنود من مدرسة شورز الثانوية في عام 1918. بدأ دراسة الكيمياء في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين. تأثر بمحاضرات كارل شيب مارفل. بعد تلقيه الماچيستير وفي عام 1924 انضم إلى ديبون.

تزوج من زيلا زون فورد في 12 يونيو 1924. واستعاد مسيرته الأكاديمية في عام 1925 ، وانضم إلى مجموعة جون ر. مورلين في جامعة روتشستر لكي يحصل علي الدوكتوراه.

بعد حصوله علي الدكتوراه مع جون جاكوب أبيل في كلية الطب بجامعة جونز هوبكينز 1927-1928 ، سافر إلى أوروبا كزميل للمجلس القومي للبحوث في 1928-1929 ، حيث عمل مع ماكس بيرجمان في جمعية القيصر فيلهلم للبحوث الجلدية في درسدن ، ومع جورج بارغر في كلية الطب بجامعة إدنبرة. ثم عاد إلى جامعة إلينوي كأستاذ.

ذهب بعد ذلك إلى كلية الطب بجامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة عام 1932 وإلى كلية طب ويل كورنيل في جامعة كورنيل في نيويورك عام 1938 ، حيث مكث حتى ظهوره في عام 1967. وبعد ذلك تقاعد.

في عام 1974 كان يعاني من سكتة دماغية أنهت حياته الأكاديمية. بعد سنة واحدة من وفاة زوجته في عام 1977 ، توفي.

حياته المهنية

تميزت حياته المهنية بالاهتمام بالكبريت والبروتينات وخاصة الببتيدات. حتى قبل عمله الحائز على جائزة نوبل في توضيح وتوليف أوكسايتوسين وفازوبرسين ، كان قد اكتسب سمعة طيبة للعمل في مجال الأنسولين والبيوتين والإيثيليزيل والبنسلين.[2]

كما أنه بدأ سلسلة من علاقات النشاط الهيكلي للأوكسيتوسين وفاسوبريسين ، وربما الأولى للببتيدات. توج هذا العمل بنشر كتاب بعنوان ، مسار البحث في كيمياء الكبريت والتمثيل الغذائي والمجالات ذي الصلة.

آثاره

درس في جامعة إلينوي والتحق سنة 1930 بأخوية ألفا شي سيجما.

مراجع

  1. وصلة : معرف شخص في إن إن دي بي
  2. "The Nobel Prize in Chemistry 1955". NobelPrize.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2019.

    وصلات خارجية

    • بوابة أعلام
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة جوائز نوبل
    • بوابة علم الأحياء
    • بوابة فرنسا
    • بوابة الكيمياء الحيوية
    • بوابة شيكاغو
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.