قائمة أشهر المحسنين

لا يمكن حصر العمل التطوعي في سبيل الإنسانية ولاتقييمه ماديا ولا إدراجه في قائمة، لأنه غير محدود وغير محدد والكثير منها يجهل أصحابها، كما أن أشكال التطوع تتعدد بين المادي والغير المادي وهناك أشكل من التطوع لا يمكن تقييمها ماديا كالمتبرعين بالدماء بشكل دوري، أو المتبرعين بأحد أعضائهم البشرية في سبيل طفل أو صديق أو أحد أفراد العائلة أو أي إنسان لإنقاذ حياته من الموت. وهناك عملية التبرع بعد الوفاة بإمكانية الإستفادة من بعض أعضائه من أجل مرضى ومقعدين في سبيل إنقاذ حياتهم. وهناك المتبرعون بوقتهم من أجل الصالح العام، في العمل الخيري التطوعي، أو من أجل حماية البيئة أو تنظيف الحي والمدينة والتشجير. وهناك المتبرعون في عملية التعليم ونشر التوعية الصحية، أو محاربة الأمية وتعليم الأطفال. وهناك المتبرعون لإسعاف الجرجى واللاجئين.

هذه القائمة غير مكتملة، ويمكنك المساهمة في إثرائها بتعديلها أو الإضافة عليها.
المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمةً. فضلًا ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة أو المعلومات المُتاحة حديثًا. (أكتوبر 2015)

تتعدد أشكال التبرع والعطاء الإنساني الخيري،وهو الشق المنير في حياة البشرية. التي تجعل الأمل في الإنسانية بصورة أكثر إشراقا رغم كل المصاعب والمشاكل والكوارث التي عرفتها البشرية. وقيما يلي بعض الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر.

شخصيات بارزة في العمل التطوعي

مارلي لم ينس معروف صديق الغيتو في كينغستون "فنست فورد" (Vincent Ford)، وأحال حقوق أشهر أغنية له وعائداتها المالية الكبيرة والمدرّة للمال حتى اليوم، لصاحب المطعم الذي كان يعاني حينها من صعوبات مالية، كضمان بقاء واستمرار تشغيل مطبخ الحساء في كينغستون.[4]

أكبر المتبرعين قيمة مادية عبر التاريخ

لايمكن حصر قيمة التبرعات والأعمال الخيربة عبر التاريخ لأن أوجهها تختلف وهناك تبرعات لا يمكن تقييمها ماديا، فهناك من تبرع بأحد أعضائه لإنقاد حياة طفل أو إنسان، وهناك من تبرع بوقته وخصصه لتحسين أوضاع البشر والبشرية نجو الأفضل. ولكن تم تسجيل قيمة بعض أكبر التبرعات المادية في سبيل تحسين حياة وأوضاع الإنسانية إلى الأفضل ويذكر منها:

اسم المتبرع: البلد القيمة المادية بالدولار الأمريكي صافي الثروة نسبة التبرع من الثروة مجالات التبرع ملاحظات
وارن بافت الولايات المتحدة30.7 مليار دولار........تطوير التعليم، الرعاية الصحية، محاربة الفقر المدقع،المعرفة الحرة: توفير تكنولوجيا الاتصالات
الزوجان بيل وميليندا غيتس الولايات المتحدة29.0 مليار دولار........الرعاية الصحية والتعليم والوقاية من الإيدز والصرف الصحيعبر منظمته الخيرية "صندوق بيل وميلندا" حيث قرر توديع مايكروسوفت والتفرغ للعمل الخيري،مكتفيا بالرئاسة الشرفية لمجلس إدارتها.[5]
لي كا شينج الصين10 مليار دولار........التعليم والصحة
تشاك فيني الولايات المتحدة  جمهورية أيرلندا6.2 مليار دولار....معظم ثروته 99%الرعاية الصحية والشباب والشيخوخة والفقر وحقوق الإنسان
جورج سوروس الولايات المتحدة  المجر6 مليار دولار.........الرعاية الصحية،محاربة الفقر، حقوق الإنسان، دعم الأقلية (الغجرية)[6]،المنشورات المناهضة للفاشية، المجال الاقتصادي والقانوني والإصلاح الاجتماعي.
كارلوس سليم حلو المكسيك4 مليار دولار........التشغيل وخلق فرص عمل للعاطلين،التغذية، التعليم الرقمي والصحة
الوليد بن طلال السعودية3.5 مليار دولار[7]...معظم ثروته 99%[3][8][9] التفاهم الثقافي،محاربة الفقر بدعم وتطوير المجتمعات المحلية، تمكين المرأة، تمكين الشباب، دعم الإغاثة، خلق عالم أكثر تسامحا وانفتاحا[3]عملية التبرع ستتم عبر مؤسسة "الوليد الإنسانية"، تراقب من خلال مجلس أمناء، سيكون هو على رأسه، استثمارا لهذه الأموال في الأعمال الخيرية على مدار عدة سنوات.
مايكل بلومبيرغ الولايات المتحدة2.8 مليار دولار........دعم حملات التوقف عن التدخين، التعليم الجامعي.
عظيم بريمجي الهند2.3 مليار دولار........الصحة والتعليم
هاوارد هيوز الولايات المتحدة1.56 مليار دولار........الرعاية الصحية

مصادر ومراجع

  1. "King Faisla International Prize".
  2. "Destination Jeddah: Who's Who".
  3. "Saudi prince to donate $32bn fortune to charity". BBC News. July 1, 2015. مؤرشف من الأصل في 3 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ July 1, 2015.
  4. (وصلة إنجليزية) نشر في بي بي سي وورلد بتاريخ 04:13 GMT, الخميس, 1 يناير 2009 نسخة محفوظة 29 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. نشر في الجزيرة نت تحت عنوان:بيل غيتس يودع مايكروسوفت بالدموع ويتفرغ للعمل الخيري نسخة محفوظة 08 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. نشر في "فوربس الشرق الأوسط" بتاريخ 01-11-2012 تحت عنوان:قائمة أكثر الأشخاص دعماً للأعمال الخيرية نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. Saudi Prince Alwaleed pledges $32bn to charity - Al Jazeera English نسخة محفوظة 22 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. أورو نيوز arabic.euronews: الوليد يصادق على التبرع ب 32 مليار دولار لصالح الأعمال الخيرية عبر مؤسسة “الوليد الإنسانية” نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. فيديو إعلان الوليد بن طلال عن مبادرة التبرع نسخة محفوظة 31 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    طالع أيضا

    • بوابة أعلام
    • بوابة أرقام قياسية
    • بوابة مجتمع
    • بوابة حقوق الإنسان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.