قائمة أقدم الجامعات المستمرة بالعمل في العالم

فيما يلي قائمة أقدم الجامعات المستمرة بالعمل في العالم، وقد تمَّ تحديد وقت إدراج كل جامعة في هذه القائمة بحسب التاريخ الذي استوفت فيه المؤسَّسة التعريف التقليدي للجامعة حتى وإن كانت موجودة قبل هذا التاريخ كنوع آخر من المؤسَّسات التي لا تُحقق كل شروط التعريف المُتفق عليها، يصف هذا التعريف الجامعة بشكلٍ عام بأنَّها المؤسَّسات التي تتمتَّع بسمات هيكليَّة وقانونيَّة تطوَّرت في أوروبا في عصر النهضة والتي تجعل من الجامعة مؤسَّسة مختلفة عن غيرها من مؤسَّسات التعليم العالي التي ظهرت في العصور الوسطى والقديمة، وهكذا يجب أن تكون الجامعة قد تأسَّست قبل عام 1500 في أوروبا أو أن تكون مُشتقة من النموذج الأوروبي حتى ولو كانت في أي بلد أو منطقة من العالم، ويجب أن تكون الجامعة لاتزال مستمرة بالعمل حتى يومنا هذا مع الحفاظ على استمراريَّة العمل فيها طوال تاريخها، ولذلك تمَّ استبعاد بعض الجامعات المُبكِّرة وأبرزها جامعة باريس التي ألغتها الثورة الفرنسية عام 1793، رغم ظهورها بصورة جديدة عام 1896 بعد أنَّ حلَّ قانون لويس لارد نظام جامعات نابليون في فرنسا.

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان قائمة أقدم الجامعات في العالم.(نقاش)

اشتُقَّت كلمة جامعة من المصطلح اللاتيني universitas magistrorum et scholarium والذي يعني "مجتمع المُعلِّمين والعلماء"، وقد استخدمت هذه الكلمة لأول مرة في جامعة بولونيا الإيطالية التي تأسَّست عام 1088 لتكون الجامعة الأولى في أوروبا والعالم، يمكن إرجاع أصل العديد من الجامعات التي ظهرت في أوروبا في العصور الوسطى إلى مدارس رهبانيَّة ظهرت في وقتٍ مُبكِّر من القرن السادس واستمرَّت على هذا النحو لمئات السنين قبل أن تتحوَّل إلى جامعة لاحقاً.

لاتشمل هذه القائمة مؤسسات التعليم العالي الأخرى مثل تلك التي كانت موجودة في اليونان القديمة، وبلاد فارس، وروما، وبيزنطة، والصين القديمة، والهند، والعالم الإسلامي، وذلك بسبب الاختلافات الثقافية والتاريخية والهيكلية الخاصة بها، ولا حتى الجامعات الأوروبية في العصور الوسطى التي انبثقت منها الجامعات الحديثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.