قائمة اختراعات الإمبراطورية البيزنطية

قائمة باختراعات الإمبراطورية البيزنطية هي الأعمال والاختراعات التاريخية الحديثة التي تم إنشاؤها لوصف القرون الوسطى في الإمبراطورية الرومانية بعد سقوط النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية. وكانت خصائص الإبداعات البيزنطية تمثل بشكل رئيسي التقاليد الثقافية اليونانية والعقيدة المسيحية الشرقية.[1]

القبة المميزة للعمارة البيزنطية في آيا صوفيا، أول حنيات ركنية اللقبب في التاريخ، وقد شكل فيما بعد اسلوب عماري في الكنائس الشرقية الأرثوذكسية والعمارة الإسلامية على حد سواء.

قائمة الاختراعات والأعمال

الموسيقى

وكان للموسيقى البيزنطية دور في امور العبادة النسية ويتمثل اللاسلوب الموسيقي البيزنطي بالالحان الكنسية الثمانية فضلاً عن الموسيقى الشعبية والغجرية التي كانت سائدة حينذاك.

العمارة

كان الشكل المعماري السائد في الامبراطورية البيزنطية هو البناء المتوسط في الكنائس ذات القبب . ومن ثم انتقل البناء للحجم الكبير وأكبر مثال عليه كنيسة اية صوفيا سابقاً بلاضافة إلى بناء الطرق والجسور والسدود التي عدلت بشكل بسيط عن مثيلاتها الرومانية.

الفن

وهو فن الرسم الذي مشتق من امتزاج الفنون الرومانية التي اصطبغت بالصبغة المسيحية بفنون الأقاليم الواقعة شرقي البحر المتوسط في سوريا ، واتخذ لنفسه أسلوباً خاصاً في بناء القباب والعقود المقوسة التي تزينها صور الفسيفساء وحشوات من المرمر البديع الصنع والدقيق في تكويناته وتوزيع ألوانه.

انظر ايضاً

المراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة العصور الوسطى
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.