قائمة الدول بلا قوات مسلحة

هذه قائمة الدول دون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، و جزر ماريانا الشمالية و برمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية و الخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل أيسلندا و موناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة.

عادة ما تقوم العديد من البلدان، الاثنين والعشرين المذكورة هنا، باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو و فرنسا، والتي احتلتها ثلاثمائة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، و ولايات ميكرونيزيا المتحدة، و بالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الأميركية. أندورا لديها جيش صغير، ويمكن طلب المعونة الدفاعية إذا لزم الأمر، في حين كان لأيسلندا اتفاقية فريدة من نوعها مع الولايات المتحدة التي استمرت حتى عام 2006، الأمر الذي يتطلب من الأخيرة تقديم الدفاع لأيسلندا عند الحاجة.

بقية الدول هي مسؤولة عن الدفاع عن أنفسها، وتعمل إما بدون أي قوات مسلحة، أو مع قواتٍ مسلحةٍ محدودةٍ. بعض البلدان، مثل كوستاريكا، هايتي و غرينادا، تخضع لعملية نزع السلاح. وتم تشكيل دول أخرى دون قوات مسلحة، مثل ساموا منذ أكثر من 60 عاماً. السبب الأساسي هو أنهم كانوا أو لا يزالون تحت الحماية من دولة أخرى في مرحلة الاستقلال. تعتبر جميع البلدان في هذه القائمة في حالة من "عدم العسكرة".

لم يتم تضمين اليابان في هذه القائمة لأنه، في حين أن البلاد ليس لها رسميا أي الجيش وفقا للمادة 9 من دستورها، فإن لديها قوات الدفاع الذاتي اليابانية. وهي رسميا امتداد للشرطة، بل هو في الواقع قوة عسكرية للدفاع عن التراب الوطني والتي قد يتم نشرها فقط خارج اليابان لبعثات حفظ السلام للأمم المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.