قائمة رؤساء العراق

رئيس جمهورية العراق وفقا لنصوص الدستور العراقي الدائم لعام 2005 هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يمثل سيادة البلاد، ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة أراضيه.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)

مدة الفترة الرئاسية هي أربع سنوات تجدد مرة واحدة فقط. وينتخب الرئيس لمنصبه وفقاً لدستور عام 2005 من قبل مجلس النواب العراقي.

تحتوي هذه القائمة على كافة من تولى رأس الدولة في جمهورية العراق منذ اعلانها في 1958. بضمنهم الرؤساء المؤقتون والحكام الاجانب

يعد صدام حسين أطول الرؤساء الدائمون في المنصب حيث تولاه لحوالي 24 عاماً. بينما يعد عبد الرحمن عارف أقصر الرؤساء حكماً حيث حكم لعامين و3 أشهر.

من ناحية العمر يعد الرئيس عبد الرحمن عارف أطولهم عمراً، حيث عاش حتى عمر 91 عاماً. بينما كان شقيقه عبد السلام عارف أقصرهم عمراً حيث توفي بعمر 45 عاماً. كما يعد الرئيس فؤاد معصوم أكبر من تولى الرئاسة بعمر 76 عاماً. ويبرز عبد السلام عارف مجدداً بصفته أصغر رئيس عراقي حينما تولى المنصب، إذ كان بعمر 41 عاماً. كما إنه الرئيس العراقي الوحيد الذي مات وهو في المنصب.

كافة الرؤساء العراقيين قبل 2003 وصلوا إلى الرئاسة بانقلابات سواء عسكرية معلنة أو غير معلنة. باستثناء عبد الرحمن عارف، الذي يعد أول رئيس منتخب وفق لنصوص الدستور النافذة أنذاك. ويعد عبد الرحمن أيضاً، آخر رئيس عراقي يغادر منصبه إثر انقلاب عسكري. فيما يعتبر سلفه المؤقت عبد الرحمن البزاز أول مدني يصل إلى منصب رئيس الجمهورية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.