قائمة سوداء (حوسبة)

في الحوسبة ، تعد القائمة السوداء أو قائمة الحظر هي آلية أساسية للتحكم في الوصول المتاح لجميع العناصر (كعناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور وعناوين URL وعناوين IP وأسماء النطاقات وتجزئة الملفات وما إلى ذلك) . وعليه يمكن رفض الوصول إلى هذه العناصر الموجودة في القائمة.

والعكس عبارة عن قائمة بيضاء ، مما يعني أنه لا يتم السماح إلا للعناصر الموجودة في القائمة بأي بوابة قيد الاستخدام.

كما تحتوي القائمة الرمادية على العناصر المحظورة مؤقتًا (أو المسموح بها مؤقتًا) حتى يتم تنفيذ خطوة إضافية.

يمكن تطبيق القوائم السوداء في نقاط مختلفة في بنية الأمان، مثل خادم المضيف أو وكيل ويب أو خوادم DNS أو خادم بريد إلكتروني أو جدار حماية أو خوادم دليل أو بوابات مصادقة التطبيق. ويتأثر نوع العنصر المحظور بموقع التحكم في الوصول. فعلى سبيل المثال قد تكون خوادم DNS مناسبة تمامًا لحظر أسماء النطاقات.

و يعد جدار الحماية مناسبًا تمامًا لحظر عناوين IP وكذلك حظر الملفات الضارة أو كلمات المرور.

وتتضمن أمثلة الاستخدامات مثال لشركة قد تمنع تشغيل قائمة البرامج على شبكتها، أو مدرسة قد تمنع الوصول إلى قائمة بمواقع الويب من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، أو شركة ترغب في التأكد من أن مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لا يختارون بسهولة التخمين، كلمات السر الفقيرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.