قائمة مستشاري ألمانيا

مستشار ألمانيا هو الزعيم السياسي لألمانيا ورئيس الحكومة الاتحادية. شاغل المنصب مسؤول عن اختيار جميع أعضاء الحكومة الآخرين وترؤس اجتماعات مجلس الوزراء.

تم إنشاء المنصب في الاتحاد الألماني الشمالي في عام 1867، عندما أصبح أوتو فون بسمارك أول مستشار. مع توحيد ألمانيا وإقامة الإمبراطورية الألمانية في عام 1871 تطور الاتحاد ليصبح دولة قومية ألمانية وأصبح المنصب يعرف باسم المستشار الألماني. بسمارك، الذي كان مستشارًا حتى عام 1890، هو المستشار الأطول خدمة حتى الآن.

في الأصل كان المستشار مسؤولاً فقط أمام الإمبراطور. ولكن تغير هذا الأمر مع الإصلاح الدستوري في عام 1918، عندما أُعطي البرلمان الحق في إقالة المستشار. بموجب دستور فايمار لعام 1919 كان الرئيس يعين المستشارين، ولكنهم كانوا مسؤولين أمام البرلمان. تم إهمال الدستور خلال الديكتاتورية النازية 1933-1945. خلال فترة احتلال الحلفاء لألمانيا لم تكن هناك حكومة ألمانية مستقلة ولا مستشار. ولم يتم إعادة تشكيل المنصب في ألمانيا الشرقية. القانون الأساسي لعام 1949 جعل من المستشار أهم منصب في ألمانيا الغربية، في الوقت الذي تناقص فيه دور الرئيس.

في ألمانيا كان القب Bundeskanzler ("مستشار الكونفدرالية") في الاتحاد الألماني الشمالي واللقب Reichskanzler ("مستشار الرايخ") من توحيد ألمانيا حتى تم تبني اللقب Bundeskanzler (الذي يعني الآن "المستشار الاتحادي") مرة أخرى في عام 1949. الصيغة المؤنثة للقب هي Bundeskanzlerin . غالباً ما يتم اختصار اللقب إلى Kanzler ("المستشار") أو صيغته المؤنثة Kanzlerin . يُعرف نائب المستشار على نطاق واسع، ولكن بشكل غير رسمي، باسم نائب المستشار (Vizekanzler).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.