قائمة مواقع التراث العالمي في تركيا

مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل.

قبلت تركيا الإتفاقية في 16 مارس/آذار، 1983، مما جعل مواقعها التاريخية مؤهلة لإدراجها في القائمة. أعتباراً، من عام 2018، هناك ثمانية عشر موقعاً للتراث العالمي في تركيا، بما في ذلك ستة عشر موقعاً ثقافياً وموقعين مختلطين.

أول ثلاث مواقع أدرجت في تركيا، هي المسجد الكبير ومشفى ديوريجي، المناطق التاريخية في إسطنبول، ومتنزه غوريم الوطني ومواقع كبادوس الصخرية في القائمة في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي التي عقدت في باريس بفرنسا عام 1985. وفي أخر عام 2017 تم إضافة أفروديسياس إلى القائمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.