قائمة ولاة مصر في العهد الروماني

دخل " أوكتافيوس" وجيوشه المنتصرة إلى الإسكندرية سنة 30 ق. م، وإنتحر " ماركوس أنطونيوس "ثم كليوباترا وأصبحت مصر رسمياً تحت الحكم الروماني. وأعلن الأمبراطور أغسطس ضم مصر إلى الإمبراطورية الرومانية. وكانت مصر تتمتع بموقع جغرافي هام وبثروة طائلة خاصة بالنسبة لروما التي كانت تعيش على قمح مصر منذ وقت طويل، لذلك رأى الإمبراطور أغسطس أن يضع لمصر نظاماً خاصاً متميزاً عن الولايات الأخرى، فكانت تتبع الأمبراطور مباشرة وليس للسناتو، كما أن حاكمها كان ذو مرتبة أرفع من باقي حكام الولايات

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2019)

الامبراطورية الرومانية روما 30 ق.م - 323 م

وظل الأباطرة الرومان يحرصون على القواعد التي وضعها أغسطس، ولكن ثورات أهل مصر المتتالية في القرون الثلاثة الأولى للحكم الرومانى كانت تعبر عن عدم رضاء الشعب بحكامه الجدد، وأحتجاجاً منهم على نظام الضرائب المرتفعة ولم يكن لهذه الثورات أثر فعال اللهم إلا أنه عمّت الفوضى في أنحاء مصر في النصف الثانى من القرن الثالث.

وفى سنة 284 ميلادية أعتلى عرش الأمبراطورية " دقلديانوس " فحاول إدخال بعض الأصلاحات بإدماج ولايات وتقسيم ولايات أخرى.. وقسمت مصر التي كانت حتى ذلك الوقت ولاية واحده إلى ثلاثة أقسام يحكم كل قسم حاكم مدنى أما السلطة العسكرية فقد وضعت في يد قائد يسمى دوق مصر.

وكان عصر " دقلديانوس" نقطة تحول في التاريخ القديم من عصر الامبراطورية الرومانية إلى العصرالبيزنطى.

وفى هذه الحقبة تعاقب على الأمبراطورية الرومانية 27 أمبراطور تولى حكم مصر من خلالهم 86 وليا ًرومانياً وهم:

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.