قائمة ولاة مصر في عهد الدولة العباسية

دخل العباسيون مصر سنة 133 هـ / 750م عندما فر مروان بن محمد من أبي مسلم الخراساني، فدخل مصر، وطارده صالح بن علي العباسي وقتله، وأسر عبد الملك بن مروان بن موسى آخر ولاة مصر الأمويين، ثم عفا عنه، وأصبح صالح بن علي العباسي أول ولاة مصر العباسيين. وبفتحهم مصر دانت لهم سائر الأمصار التي كانت تابعة للأمويين وتأسست الدولة العباسية، وبويع أبو العباس عبد الله السفاح بالخلافة.

توالى الولاة العباسيين على مصر، ولم يستمر أغلبهم مدة طويلة بسبب التمردات ومنع أهل الحوف الشرقي خاصة قبائل قيس عيلان واليمانية للخراج، وتمرد الجند في فترات طويلة، حتى تمكنوا من خلع بعض الولاة وبيعة غيرهم. وعندما اندلعت الحرب بين الأمين وشقيقه المأمون، بعث هَرْثَمة بْن أَعْين إلى عباد بن محمد بن حيان يدعوه فيه لأخذ البيعة للمأمون وخلع الأمين، فأحضر الجُند إلى المسجِد الجامع، وبايعوا للمأمون، وكان خلع محمد الأمين بمصر 22 جمادى الآخرة سنة 196 هـ. وبُويع عبَّاد بْن محمد بْن حَيَّان للمأمون بيعةً عامَّةً في 8 رجب سنة 196 هـ. وزار المأمون نفسه مصر لتهدأة الأوضاع، وعين أخيه وولي عهده المعتصم بالله على الولاية العامة على مصر والشام، فكان المعتصم يُعين ولاتها ويعزلهم في عهد المأمون، ولما تولى المعتصم الخلافة ولى أشناس التركي الولاية العامة على مصر في جمادى الأولى سنة 219 هـ فأصبح يُعين ولاتها ويعزلهم، ودُعي له في الصلوات. ثم خلف أشناس إيتاخ الخزري. وفي سنة 263 هـ /877م، ورد كتاب المعتمد إلى أحمد بن طولون يطلب منه إرسال خراج مصر، فردَّ عليه قائلًا: «لستُ أُطيقُ ذلك والخراجُ بِيد غيري»، فما كان من المُعتمد عندئذٍ إلَّا أن قلَّدهُ خراج مصر وولَّاهُ إمرة الثُغور الشَّاميَّة على أثر اضطراب أوضاعها. فأضحى بذلك سيِّد الديار المصريَّة كُلَّها والمُشرف العام على جميع أعمالها العسكريَّة والإداريَّة والقضائيَّة والماليَّة، وقام بِضرب الدينار باسمه، وأصبح شبه مستقلا عن الخلافة العباسية.

وفي سنة 292 هـ استطاع محمد بن سليمان الكاتب دخول مدينة القطائع وأحرقها، وسيطر على البلاد، وبذلك عادت مصر للدولة العباسية، وتعاقب الولاة على مصر وكان آخرهم أحمد بن كيغلغ، والذي في عهده نظم محمد بن طغج الإخشيد غزواً لمصر، براً وبحراً. واستولى أسطوله على تنيس ودلتا النيل وحف على الفسطاط، هرب ابن كيغلغ إلى الفاطميين. ودخل محمد بن طغج الفسطاط في 323 هـ /26 أغسطس 935م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.