قابلية الطرق

القابلية للطرق أو الطروقية (بالإنجليزية: Malleability)‏ هي خاصية فيزيائية للمادة، وتطلق على الفلزات وأشباه الفلزات. وبصفة عامة هي قدرتها على أن تسطّح إلى رقائق بدون أن تتشقق نتيجة عملية الطرق أو الدرفلة. تعتبر الطروقية خاصية مهمة في عمليات تشكيل المعادن، فلا يمكن بحال من الأحوال تطريق مادة أو درقلتها بينما هي تتكسر أو تتشقق خلال العملية. بمكن أن تشكل المواد الطروقة باستخدام عملية الختم أو الكبس، بينما يتم تشكيل المواد الهشة واللدائن عن طريق الصب في القوالب.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
رقاقة ذهب

تنتج الطروقية كنتيجة لخصائص الروابط الموجود في الفلز (رابطة فلزية). ففي الروابط الفلزية، تكون إلكترونات في غلاف التكافؤ غير ثابتة ومتشاركة مع عدة ذرات. تسمح هذه الإلكترونات غير الثابتة لذرات المعدن بالانزلاق فوق بعضها بدون أن تتعرض لقوى تنافر قوية تؤدي بالمواد الأخرى إلى التحطم. يعتبر الذهب من أكثر الفلزات طروقية، يتبعها الألمنيوم.

اقرأ أيضًا

  • بوابة علوم
  • بوابة الفيزياء
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.