قاعدي (تصنيف)

القاعدية (بالإنجليزية: basal)‏، تعرف في علم الوراثة بأنها اتجاه القاعدة (أو الجذر) لشجرة تطور النسل أو مخطط التفرع التطوري. يمكن تطبيق المصطلح بشكل تام فقط على العقد الملاصقة للجذر، أو تطبيقه بشكل واسع على العقد التي تعتبر قريبة من الجذر. كل عقدة في الشجرة تقابل فرع حيوي؛ أي يمكن وصف الفرع الحيوي "C" على أنه قاعدي داخل الفرع الحيوي "D" الأكبر إذا كان جذره مرتبطا مباشرة بجذر "D". ويعتبر مصطلحي التشعب العميق أو التشعب المبكر متشابهان في المعنى.

في حين يجب أن يكون هناك دائما فرعين أو أكثر من الفروع القاعدية المتساوية التي تنبثق من جذر كل مخطط تفرع تطوري، لكن هذه الفروع قد تختلف على نطاق واسع من حيث المرتبة التصنيفية، وتنوع الأنواع أو كلاهما. إذا كانت "C" عبارة عن فرع حيوي قاعدي داخل "D" ولديه مرتبة أدنى من جميع الفروع الحيوية القاعدية داخل "D"، عندها يمكن وصف "C" بأنه الأصنوفة الأساسية لتلك المرتبة ضمن "D". قد يرتبط المزيد من التنويع بمزيد من التطور المبتكر، لكن لا ينبغي أن تنسب خصائص الأسلاف إلى أعضاء في فرع قاعدي الأقل ثراءً بالأنواع بدون أدلة إضافية لأنه لا يمكن ضمان صحة هذا الافتراض.

بشكل عام، يعتبر الفرع الحيوي "A" أكثر قاعدية من الفرع الحيوي "B" إذا كان "B" عبارة عن مجموعة فرعية من المجموعة الشقيقة للفرع الحيوي "A" أو "A" نفسها. وفي داخل المجموعات الكبيرة، يمكن استخدام مصطلح "قاعدي" بشكل فضفاض أكثر ليعني "أقرب إلى الجذر من الغالبية العظمى من"، وفي هذا السياق قد تنشأ مصطلحات مثل "قاعدي جدا". و"الفرع الحيوي الأساسي" الذي ضمن فرع حيوي أكبر يمثل الكل ما عدا الفرع الحيوي القاعدي ذو المرتبة التصنيفية الأدنى ضمن الفرع الحيوي الأكبر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.